تعرف على أسباب وعلاج ظاهرة اللون البمبي والوردي في القرنبيط

أرشيفية
أرشيفية

قال المهندس جمعة محمد عطا الخبير الزراعي، أن أسباب ظاهرة اللون البمبي أو الوردي في القرنبيط ترجع إلى الأسباب التالية:

1- نقص عدد الأوراق أدت لتعرض النورة لضوء الشمس نتيجة عدم تظليل أوراق النبات عليها مما تسبب في تحول لون قرص القرنبيط أو الزهرة إلى اللون الوردي أو البمبي؛ مما يؤدي لانخفاض سعره في الأسواق وبالتالي خسارة للمنتج.

2- ضعف نمو الأوراق وقصر طولها وعرضها بسبب سوء التغذية ونقص التسميد خصوصا عنصري الفوسفور والأزوت.

3- تعرض النباتات لعطش شديد في بداية نموها.

وأوضح، أنه لعلاج هذه الظاهرة لابد من اختيار الأصناف ذات الصفات الوراثية الجيدة ذات الأوراق العريضة والطويلة لكى تساعد في تغطية النورات جيدا ومنع وصول ضوء الشمس المباشرة عليها ومكافحة الآفات المرضية والحشرية التي تصيب الجذور والأوراق بمجرد ظهورها بالمبيد المناسب.

وتابع، وكذلك الاهتمام بالتسميد المتزن من كافة العناصر السمادية لمنع تقزم الأوراق والزراعة في الموعد المناسب خلال شهري يوليو وأغسطس حتى ينمو النبات جيدا.

وشدد على الالتزام بالمسافات المناسبة بين النبات والآخر 60 سم خلال عملية الزراعة وتجنب المسافات الواسعة عن المعدل المناسبة وتجنب تعطيش النباتات ويكون الري منتظما دون إسراف.

وأشار إلى ضرورة تغطية النورات المكشوفة للشمس المباشرة بأوراق القرنبيط أو مواد لتظليلها للوقاية من هذه الظاهرة وتعفن قرص القرنبيط (النورة) يتم الرش بالكالسيوم بورون بمعدل من 1.5 - 2 لتر/200 لتر ماء للفدان من بداية التزهير ويكرر كل اسبوعين مرة بنفس معدلات الفدان حتى بداية الحصاد.

اقرأ أيضا عميد زراعة طنطا: 10 توصيات لمزارعي الخضر خلال الفترة الحالية |خاص