«نصوص آثمة» في بيت الشعر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استهل بيت الشعر أولى ندوات العام الجديد بمناقشة ديوان “نصوص آثمة نمت على الحائط الأزرق“ للشاعرة هبة السيد عبد الوهاب الذي ضم ثماني وعشرين قصيدة نثرية بحضور نخبة من النقاد والادباء وأدارها الشاعر أشرف أبوجليل.. قال الشاعر السماح عبد الله مدير بيت الشعر أن الديوان ينتمي لمرحلة “ما بعد الحداثة” فهو يحتاج إلى نقاد بشكل خاص، وإلى نقد جديد له علاقة بالمنتج الإبداعي الجديد، فقد أصبح سمة لبعض المبدعين على الساحة مؤخرا.

وقال الناقد أمجد ريان أن الشاعرة جعلت الأجهزة والآلات الإلكترونية وتفاعلات الفيس بوك جميعها أبطالا تداخلت مع كل قصائد الديوان، وقال الناقد الدكتور شوكت المصري أن الشاعرة قدمت لنا الديوان في صورة نصوص نمت على العالم الأزرق، حيث أنها تأخذ المتلقي إلى ناحية ثم تعود به إلى الناحية الأخرى.

.وقال الناقد الدكتور محمد السيد اسماعيل أن هذا الديوان يمكن تصنيفه أنه ديوان ما بعد حداثي، حيث أنه يتعامل مع معطيات العالم الميكانيكية والافتراضية وهى السمة الأهم التي تمتعت يها نصوص الديوان.

وأشار الدكتور صلاح العزب الى أن من أهم ملامح الديوان استخدام الصفحة الشعرية والسطر الشعري  والفراغ الشعري بشكل مختلف .

وقال الدكتور بسيم عبد العظيم أن الديوان تجربة فنية حياتية، مفعمة بالحب، ومطرزة بالجمال، متكئة على تناقضات الحياة وموظفة جماليات هذا التناقض في إبراز معاناة الإنسان المعاصر، وأشارت الدكتورة الليبية أريج خطاب الى أن نصوص الديوان مسحت فضاءات القضايا.

وأثارالدكتور سعيد شوقي تساؤلات حول دلالة (ذات) في نصوص الديوان ،وأشارالدكتور عايدي على جمعة الى أن الشاعرة ترصد مشاهد بصرية من واقعها وتحيله الى شعرية جديدة مثل عدد من شعراء جيلها الذين اهتموا بالصورة البصرية وما تقع عليه أعينهم من جمال.

اقرأ أيضَا | ناقد أدبي يكشف ترشيحات لأفضل الكتب في معرض القاهرة | فيديو