للأمهات الجدد.. نصائح للتعامل مع الأطفال الأقل من عامين

الأطفال الأقل من عامين
الأطفال الأقل من عامين

ذكر تقرير منظمة «اليونيسسف»، أن الأيام الأولى من حياة الطفل تشكل مستقبله، وقدم مجموعة من النصائح المفيدة حول الأطفال الصغار الذين تزيد أعمارهم عن سنتين.

وأوضح التقرير، الذى حصلت «بوابة أخبار اليوم» على نسخة منه، أنه يمكن للأيام  الأولى من حياة الطفل أن تشكل مستقبله؛ ولدينا فرصة واحدة للقيام بذلك على نحو سليم.

علموا الأطفال الاهتمام بصحتهم بالغناء والتلوين: 
يتعلم الأطفال بشكل أفضل عندما يتم تعليمهم كيفية التصرف بشكل جيد بدلاً من التوبيخ من أجل التصرف بشكل سيئ.

اسأل أسئلة بسيطة واستمع إلى الإجابات
 شجع طفلك على الكلام، "ما هذا؟" "أين النافذة؟" أي الكرتين أكبر؟" "هل تريد الكوب الأحمر؟" ينبغي أن ترى اهتمام الطفل المتزايد بالتفاعل معك ومحاولة الإجابة على أسئلتك.

اقرأ قصصًا لطفلك 
كما وجهت «اليونيسيف» مجموعة من النصائح للآباء والأمهات ومنها أن يتحاوروا مع أطفالهم الصغار  وأن يسألوهم أسئلة بشأن ما يمكنك رؤيته في الكتاب، ينبغي أن تلاحظ أن طفلك يحفظ ما تقرأه ويحاول تكراره، سوف يتعلم طفلك مما تصنعه، وسوف يحب اللعَب أكثر، نظرًا لأنك صنعتها بنفسك.

شجع طفلك على الكلام وأجب عن أسئلته 

ينبغي أن تلاحظ قدرة طفلك على فهم أشياء معقدة أكثر فأكثر والتعامل معها.

اعرض على طفلك دوائر وأشكالاً أخرى مقطوعة من ورق ملون لمقارنتها وترتيبها، ينبغي أن يفرح بمحاولة ترتيب الأشياء وسوف يتعلم كيفية المطابقة وصنع العلاقات بين الأشياء والألوان والأشكال المختلفة.

ساعد طفلك على تعلم العد من خلال سؤاله "كم" وعدّ الأشياء معًا، سوف يخطئ طفلك في البداية، ولكت سيتعلم من تكرار الأشياء لعدة مرات.

اقرأ أيضا | «سر الدوبامين.. كيف استحوذت «بابجي» على عقول لاعبيها لحد الإدمان ؟»