أبرز أخبار «التوك شو»| سرقة الأعضاء «خرافة».. ولا نقص في السلع

أبرز أخبار «التوك شو»
أبرز أخبار «التوك شو»

ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أهم فقرات البرامج التلفزيونية الحوارية «توك شو»، خلال فترة المساء والتي صدر خلالها العديد من التصريحات المهمة والكاشفة لأمور جديدة.

أستاذ بجراحة القلب: سرقة الأعضاء «خرافة» والعملية معقدة جدا

قال الدكتور سمير عبد الله استاذ طب وجراحة القلب والصدر في القصر العيني؛ إن أهمية دور الإعلام والدراما في التوعية بأهمية التبرع كثقافة، لإنقاذ العديد من المرضى الذين استنفذوا كل وسائل الحياة ولم يتبقى لهم سوى زرع الأعضاء.

وأضاف سمير عبد الله خلال مداخلة هاتفية على قناة النهار الفضائية مع الإعلامي محمد الباز في برنامج آخر النهار؛ أن كل دول العالم ومنها الدول الإسلامية يوجد بها زراعة أعضاء من متوفين.

أوضح أستاذ طب وجراحة القلب والصدر في القصر العيني؛ أنه على الرغم من تفعيل القانون الخاص بزراعة الأعضاء في مصر في مجلس النواب ومجلس الدولة، إلا أن هناك مفاهيم مغلوطة لدى بعض أهالي المتوفين، ويجب التوعية وإدراك مدى أهمية إحياء عدد كبير من المرضى من أعضاء شخص واحد متوفي بضوابط قانونية وصحية.

التموين: لا يوجد نقص بالسلع خلال الفترة المقبلة حتى شهر رمضان

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن هناك توجيهات من الرئيس السيسي بزيادة السلع المعروضة بمعارض أهلا رمضان وشودار بالمحافظات، مشيرا إلى أنه لا يوجد نقص بالسلع خلال الفترة المقبلة حتي شهر رمضان الكريم.

ووجه مساعد أول وزير التموين رسالة شكر وتقدير للست المصرية لمواجهة التحديات الحالية، مطالبا التجار بعدم المغالاة في هامش الربح والتزامهم بوعدهم مع الحكومة.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، أنَّ بورصة السلع شركة مساهمة مصرية من بنوك وكيانات اقتصادية حكومية برأس مال 100 مليون جنيه.

نائب الوزراء الأسبق: ارتفاع سعر الفائدة ضار بالاستثمار من حيث المبدأ

أكد الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، أن ارتفاع سعر الفائدة ضار بالاستثمار من حيث المبدأ، لافتا إلى أن هناك مصلحة أكيدة من الوصول لثبات لسعر الصرف أو استقرار سعر الصرف بأن يكون في اطمئنان لدى الناس.

وعبر الدكتور زياد بهاء الدين، في حوار ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الاعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، عن أمنيته أن يكون ارتفاع سعر الفائدة لفترة وجيزة جدا، خاصة وأن ارتفاع سعر الفائدة يجب أن يكون إجراء مؤقت لحين استقرار سعر الصرف، موضحاً أن ارتفاع سعر الدولار مجرد عرض والمرض الحقيقي هو ضعف الانتاج والحل الوحيد زيادة الاستثمار.

أستاذ مناعة: متحور كورونا الجديد ينتشر بصورة أكبر 5 مرات من «أوميكرون»

قال الدكتور ياسر الشربيني، أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام بالمملكة المتحدة ببريطانيا، إن «انتشار فيروس كورونا بصورة كبيرة في الصين، أمر لا يشجع على اللجوء لحل الإغلاق»، موضحًا أن بكين تعمل على منح لقاحات جديدة، تعطي مناعة أقوى للأشخاص الذين لم يلقحوا بصورة جيدة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن المتحور المنتشر في الصين أحد متغيرات الجيل الثالث لمتحور أوميكرون، منوهًا بأن الأجيال الجديدة من تلك المتغيرات تهرب من المناعة التي تكونها اللقاحات العادية.

ولفت إلى أن «الأجسام المضادة المتكونة من اللقاحات، لا تمنع الإصابة بالفيروس من المرة الأولى»، قائلًا إن اسم متحور «يوم القيامة» تجاري، ويستهدف الشهرة؛ لأنه انتشر بين 40 و50 مليون شخص.

تعرف على تفاصيل الحالة الصحية للبابا تواضروس | فيديو

كشف القمص موسى إبراهيم، المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية، تفاصيل الحالة الصحية للبابا تواضروس الثاني، موضحا أن صحته بخير وأجرى بعض الفحوصات والتحاليل والنتائج مطمئنة ويحتاج بضعة أيام للراحة وبعدها يستأنف نشاطه.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج  «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الكثيرين كانوا قلقين على صحة البابا وحرصت الكنيسة على طمأنتهم من خلال بيان أصدرته مساء اليوم.

حفيدة الشعراوي: البعض تطاول على الإمام وسكوتنا ليس ضعفًا | فيديو

قالت سعاد الشعراوي، حفيدة الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي، إن الأسرة لم تخرج للرد على الهجوم والانتقادات الموجهة للراحل في السابق؛ لإيمانها بأنه «الشعراوي» لا يحتاج من يدافع عنه أو يتحدث عن تاريخه.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة في حجم الانتقادات الموجهة للإمام الراحل، كما أن البعض تطاول على «الشعراوي».

أستاذ جراحة: نسب الوفاة بعمليات السمنة وتكميم المعدة واحد لكل ألف مريض

أكد الدكتور فهيم بسيوني، أستاذ الجراحة العامة وجراحة المناظير والسمنة بالقصر العيني، أن أي عملية جراحية قد تؤدي للوفاة ولكن الفكرة تختلف في نسب الوفاة في العمليات المختلفة، مشيرا إلى أن جراحة السمنة نسب الوفاة بها واحد لكل ألف مريض.

وأوضح الدكتور فهيم بسيوني، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن عمليات تكميم المعدة تجري للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب ومشاكل في الرئة والكبد والكلى، وأيضا تجرى في أغلب الأحوال للأصحاء، مؤكدا أن أمريكا من أكثر الدول التي تجري هذه العمليات بشكل سليم.

رئيس بنك مصر: 91 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ25% حتى الآن

أكد محمد الأتربي رئيس بنك مصر، أن طرح شهادات بفائدة 25% يستهدف مواجهة التضخم، وأن هناك إقبال كبير على شراء الشهادات.

وقال  محمد الأتربي  في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "بنكا مصر والأهلي هما القادرين على تحمل خسائر شهادة الـ 25 % ونحن نساند الاقتصاد المصري في المقام الأول".

وأضاف محمد الأتربي: "91 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ 25 % حتى الآن"، وأن أموال الشهادات تأتي من داخل مصر وخارج مصر وهناك من كسر شهادات من أجل شراء الشهادة الجديدة".

وتابع محمد الأتربي: "هناك من قام بتحويل الدولار للجنيه المصري من أجل شراء شهادة الـ25%".

نائب الوزراء الأسبق: أتمنى ألا تكون وثيقة ملكية الدولة شكلاً جديداً للخصخصة

أكد الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، أن أهم التحديات في عام 2023 هي إعادة معدلات مرتفعة للاستثمار الخاص في الاقتصاد المصري حيث أصبح لا بديل عن زيادة الاستثمار الخاص، قائلا: "عندنا قدرة كبيرة على اجتذاب الاستثمارات".

وأشار الدكتور زياد بهاد الدين، في حوار ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، إلى أنه لم يعد كافي مجرد اتخاذ اجراءات عادية من تسهيل وتحفيز للمستثمرين ورجال الصناعة والاستثمار يترقبون الاستماع لرسائل تقول أن في تغير في المسار الاقتصادي بما يشجع الاستثمار الخاص في مصر.

مشيرة خطاب: المجلس القومي لحقوق الإنسان سيقف بثقله لحماية حق الطفل شنودة

أكدت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن المجلس معني بمراقبة حالة حقوق الإنسان ومتابعتها ومعاونة الأجهزة المختلفة على إنفاذ حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن قضية الطفل شنودة قضية حقوق إنسان وحق دستوري والمجلس يسير خلفه ليتمتع بالحماية الاسرية.

وأوضحت السفيرة مشيرة خطاب، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن حق الطفل بشكل عام العيش في كنف أسرة تكفل له الحماية وأن نقل الطفل إلى خارج الأسرة يخالف الدستور والقوانين، لافتة إلى أن المجلس يسير تقريبا في نفس توجه الدولة، والدولة متجهة اتجاه الأسر البديلة بدلا من دور الإيواء.

متحدث الصحة يكشف الوضع الوبائي لكورونا في مصر| فيديو

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن ما يتداول من شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي حول الفيروسات ومنها متحور يوم القيامة لا توجد بيانات رسمية لهذا، ولكن المتواجد عالميا هو متحور أوميكرون هو المتحور الأساسي، ومن تحتها متحورات أخرى حسب تصريحات الصحة العالمية، ومشكلة المتحورات سرعة الانتشار.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي سيد على عبر برنامجه «حضرة المواطن» علي قناة «الحدث اليوم»، أن أعراض المتحور تتمركز في الجهاز التنفسى العلوى، وتم اكتشاف متحور الجديد منذ 3 أشهر في الصين وعدد من الدول.

«الصحة العالمية»: قدمنا 850 مليون جرعة تطعيم ضد كورونا بمنطقة شرق المتوسط

قال أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن عدد الجرعات التي تم إعطاؤها لمواطني إقليم شرق المتوسط ضدء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» بلغت نحو 850 مليون جرعة، وما يقرب من 13 مليار جرعة عالميًا، كما أن المكتب الإقليمي للمنظمة بالقاهرة يهدف الوصول إلى الفئات والأفراد والمجتمعات التي تعاني من الطوارئ الصحية، فضلًا عن تقديم الدعم اللازم لهم وتمكينهم من رفع المستوى الصحي من خلال نشر الوعي والثقافة.

وأضاف «المنظري»، خلال حواره في برنامج «عن قرب»، الذي يُعرض على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن إقليم شرق المتوسط يتكون من 22 دولة، وأن نحو 50% منها يعاني من هشاشة وضعف في الأنظمة الصحية الناتج عن مختلف أنواع الطوارئ، وبالأخص الناتجة عن عدم الاستقرار والنزاعات المسلحة، و المنظمة ركزت على تقديم الدعم حول كوفيد 19، ثم بعد ذلك جاء مرض جدري القردة، ومن بعده الأوبئة الأخرى كالكوليرا التي أصابت قرابة 8 دول من دول الإقليم.

اقرأ أيضا: عادل حمودة يكشف دور عمر الشريف في زيارة «السادات» لإسرائيل