«رجائي» يكشف تفاصيل تطوير حديقة الحيوان ويؤكد عرض الحيوانات بطرق مبهرة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان، أن تطوير حديقة الحيونات مشروع له محددات واضحة، وهدفه عودة الحديقة للاتحاد الدولي لحدائق الحيوان وتطبيق المعايير الدولية.

ولفت خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أن حديقة الحيوان خرجت من عضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان في نهاية عام 2003، وكنا نطمح للعودة للاتفاقية والمعايير الدولية.

وأوضح أن تطوير الحديقة سيتم من خلال الاستعانة بالخبرات الأجنبية، لافتًا إلى أن الحديقة أنشأت في نفس الحقبة التاريخية لحديقة لندن، مردفا: "نستعين بخبرات أجنبية ساهمت في تطوير حديقة لندن، وفقا لأسس علمية".

وأكد أن حديقة الحيوان مسجلة كلها أثر، وأنه لا مساس بالأماكن الأثرية بها، ولا مساس بالمساحات الخضراء، والأشجار، ولا منشآت جديدة، منوهًا أن المنشآت الحالية أقل من 1% من مساحة الحديقة، وأن المسئولين حريصين على الحفاظ على الهوية التراثية للحديقة.

وأردف: "الحديقة كلها مسجلة أثر، ومحتاجة تطوير، لأن بنيتها التحتية منهارة، مواسير الري والصرف قديمة جدًا، والأسفلت متردي".

وعن طريقة عرض الحيوانات، كشف أن طريقة عرض بعض الحيونات، أصبحت قديمة مثل السباع، وسيكون هناك طرق جديدة للعرض، وسيكون فيها إبهار للعرض.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على الرؤية العامة للمشروع وتفاصيله، وخلال فترة بسيطة سيتم التعاقد مع الشركات الخاصة بالتطوير.