«لفتة» للكرة المصرية.. كيف يكون الاستثمار من صفقة عالية التكاليف؟

النصر «رابح» من ضم رونالدو.. كيف؟!

رونالدو يلتقى بغانم المفتاح القطرى فى السعودية
رونالدو يلتقى بغانم المفتاح القطرى فى السعودية

إيرادات من «7» مزايا استثمارية تزيد العوائد وتضاعف المكاسب المالية

«الخسران.. كسبان».. مصطلح يُمكن تطبيقه على البرتغالى كرستيانو رونالدو لاعب النصر السعودى وأيضًا على ناديه الحالى؛ فظن البعض أن صفقة رونالدو ستحطم خزائن نادى النصر وكلفتها ٢٠٠ مليون يورو سنويًا وسيكون عبئًا كبيرًا سنويًا على النادى كيف يغطى راتبه فى كل دقيقة، أما عن رونالدو فهو بالفعل كان الخاسر كـ»بطولات» منذ أن عاد لقلعته القديمة مانشستر يونايتد وخرج بموسم صفرى وتدهورت علاقته مع المدير الفنى وكان اللاعب حديث الصحف العالمية وليس الإنجليزية فقط بالتساؤل: «أين رونالدو»؟! والذى كان يشاهد هزائم عديدة لفريقه أمام أعينه، لكن نجح رونالدو فى نهاية العام المنقضى تحويل اسمه من السلب خاصة بعد وداع كأس العالم بقطر إلى رونالدو الأنجح والرابح الأول وكل عيون العالم تنظر إليه.. فكيف استفاد النصر من الصفقة فلماذا لا يطبق فى مصر نفس الفكر الجريء!؟
فى مصر الصراع المحلى منحصر بين الأهلى والزمالك حتى وإن ظهر بيراميدز نوعًا ما فى الصورة كرويًا لكن فى النهاية يكتب التتويج بالأحمر أو بالأبيض وتزداد القيمة التسويقية فى مصر للاعبين بالملايين والأمثلة كثيرة دون ذكر أحد فى كل موسم تتصارع الأندية على ضم لاعب وبعد ضمه يكون «فشنك» ليس تقليلًا منه لكن الفكر التسويقى فى الكرة المصرية خاسر.
اسم رونالدو مكون من ٧ حروف وهو رقم تيشيرت اللاعب المعروف به والذى يرتديه مع النصر وسنحاول نجمع ٧ مزايا من الصفقة.. الأولى: صيت نادى النصر السعودى والذى تصدر أغلفة كل صحف العالم فور انتقال رونالدو وبالتالى النصر تمكن من ترويج اسمه للعالم بأكمله بشكل غير مباشر عن طريق اسم رونالدو والذى سيستمر كلاعب فى النصر حتى ٢٠٢٥ وبالتالى يكاد يكون العالم بأكلمه عرف من هو النصر؟
النادى استفاد إلكترونيًا من ضم رونالدو.. الكرة السعودية تعتمد فى تواصلها الاجتماعى على تويتر وإنستجرام بشكل أكبر وبالنظر إلى حسابات النادى بعد إتمام الصفقة وحتى الآن فيقترب حساب النصر على تويتر من ٤ ملايين متابع وحساب إنستجرام الذى قفز قفزة هائلة وكان أقل من مليون متابع ويقترب الآن من ١١ مليون متابع حول العالم وبلغة السوشيال ميديا «ارتفع ريتش» حسابات النصر من ١٥ ألف ريأكت على صورة قبل ضم رونالدو إلى ملايين التفاعلات على أى منشور للنصر بعد ضمه وبالتالى النصر سيستفيد من أرباح السوشيال ميديا التى سيحصدها بالدولار.
وجود رونالدو مع النصر سيزيد من بيع تذاكر المباريات عما سبق فى أى مباراة بأى بطولة وجميعنا شاهدنا ما حدث فى حفلة تقديمه وكل الأنظار توجهت نحو اللاعب رقم ٧.. وبمناسبة الرقم فقميص رونالدو نفدت كمية بيعه بعد إتمام الصفقة فى المتاجر بـ٢٤ ساعة فقط وكان هناك ضغط على التيشيرت فى السعودية وثمنه ٣٠٠ ريال سعودى، وهذا يعنى أن وجود رونالدو سيدفع العديد من شراء تيشيرته لكل الأعمار حتى وإن كان فى السعودية فقط فهو نجاح كبير.
ومن الناحية الاستثمارية أيضًا سيجلب اسم رونالدو مع النصر العديد من الشركات والرعاة من كل أنحاء العالم وبأرقام مهولة، حيث ستسعى الرعاة وضع اسمها على تيشيرت النادى أو بالملعب أو بالنادى بشكل عام بالإضافة إلى الحملات الإعلانية المصورة التى ستحدث مع رونالدو باسم النادى فهذا شق والشق الآخر أن رونالدو سيربح أموالًا هائلة من الإعلانات وسينال ما يرضيه دائمًا والمعلن سيدفع لأنه يعلم مكاسب الترويج من اسم أو وجود رونالدو معه.
تسعى السعودية لاستضافة كأس العالم لنسخة ٢٠٣٠ بالاشتراك مع مصر واليونان ووجود كرستيانو رونالدو مع النصر حاليًا وعلى مدار السنوات القادمة بالإضافة لأسماء أخرى يمكن ضمها ربما تعزز موافقة التنظيم المونديالى.. أما عن نادى النصر فسيتمكن من لعب مباريات ودية استثمارية بمبالغ كبيرة من أجل فقط وجود رونالدو مع الفريق وهذا سنشاهده بالتتابع الفترة المقبلة.. ويمكن النصر تطبيق مصطلح «جلاكتيكوس» وهو معروف بالنسبة إلى مسامع بعض من جماهير ريال مدريد التى تابعت ثورة الرئيس فلورينتينو بيريز فى الفترة من 2000 إلى 2006 عندما جمع نجوم العالم فى فريق واحد.