النباتات العطرية بـ«عروس الصعيد» تغزو أسواق ألمانيا وفرنسا وإيطاليا

النباتات العطرية
النباتات العطرية

النباتات العطرية كنز مدفون داخل أرضي محافظة المنيا 

كيلو الزيت المستخرج من النباتات العطرية 2000 جنيه وربح الفدان 48 ألف في العروة الواحدة 


كتب: ماهر مندي 


تعد محافظة المنيا من أهم المحافظات المنتجة للنباتات العطرية حتى أصبحت محطة هامة في زراعة أكثر من 5 أنواع للنباتات العطرية؛ أبرزها نبات الكراوية والعطر البلدي وريحان الفرنساوي وتاجت والبردقوش والماليزيا وتتميز زراعة النبتات العطرية بقلة التكلفة.

وتتميز مدينة مطاي بمحافظة المنيا في إنتاج الكثير من الزراعات العطرية الهامة التي تستخدم في صناعة الأدوية وصناعة مستحضرات التجميل والعطور والزيوت العطرية ويتم تسليط الضوء على أهمية الزيوت الطبية والعطرية في استخدامها كمواد مضادة للأكسدة الطبيعية.

حيث تزيد المساحة المزروعة على ألف فدان بمتوسط إنتاجية 24 كيلو جرام من الزيوت للفدان بقيمة 48 ألف جنيه بواقع 2000 جنيه للكيلو جرام؛ الأمر الذي دفع أحد أبناء مدينة مطاي إلى إنشاء مصنع لتكرير العطور.

كما يوجد داخل  قرية الشيخ حسن، بمركز مطاي؛ التي تعد محطة تصدير النباتات العطرية داخل محافظة المنيا مصنع لتكرير العطور والذي يضم غلايات لعملية العصر واستخراج الزيوت العطرية تمهيدا لتصديرها للخارج.

ولم تقتصر قرية الشيخ حسن بمركز مطاي على زراعة النبتات العطرية فحسب بل تقوم على نقلة من الأراضي الزراعية وحتى يتم تعبئة العطور في جراكن لتصديرها إلى 3 دول هي ألمانيا وفرنسا وإيطاليا لأن كثرة استخدام مضادات الأكسدة الصناعية بكميات كبيرة لفترات زمنية طويلة قد يؤدي تراكمها في جسم الإنسان إلى الإصابة بعدة أمراض خطيرة من أبرزها مرض السرطان.


وتحتاج زاعة النباتات العطرية إلى تربة جيدة خالية من الحشائش وتوفر المياه دون إضافة مخصبات أو أسمدة زراعية ليكون المنتج مطابقا لمواصفات التصدير وخاليا من المبيدات لكي تكون مطابقة لمواصفات التصدير.

وتتميز قرية الشيخ حسن بالإنتاجية العالية من النباتات العطرية والطبية وتبدأ الزراعة بغرس الشتلات وزراعة العطور على عروتين سنويا عروة شتوية وعروة صيفية ويتم الجني مرتين وينتج الفدان 24 كيلو جرام من الزيوت في المرحلة الواحدة بقيمة 2000 جنيه للكيلو الواحد بإجمالي 48 ألف جنيه للمرحلة الواحدة بعائد سنوي يتجاوز 95 ألف جنيه.

حيث تعتبر محافظة المنيا أهم محافظة في مصر في تصنيع وزراعة النباتات العطرية والطبية وتعد قبلة لاستقبال الزراعات الطبية والعطرية لتصنيعها وتعد قرية الشيخ حسن بمدينة مطاي هي أهم المناطق في زراعة النباتات الطبية والعطرية والتي تدخل في صناعة عدد من الأدوية ومستحضرات التجميل.


البردقوش ثم الزعتر والكمون والينسون ثم الريحان والنعناع والشيح والشمر والبقدونس وأخيرا حبة البركة هذا الترتيب يأتي طبقا للمساحات المنزرعة بمحافظة المنيا، وأن زراعة البردقوش والزعتر تتركز أكثر في مركزي مغاغة وبني مزار وتحديدا قرى شارونة وعباد شارونة بمغاغة ونزلة عمر في بني مزار وتوابعها.

اقرأ أيضًا: غيوم وانخفاض الحرارة في محافظة المنيا