بعد سن الثلاثين.. ماذا يجب أن نأكل؟.. خبير تغذية علاجية يجيب

تعبيرية
تعبيرية

صرح الدكتور محسن طلبة، خبير تغذية علاجية: أن مرحلة الشباب يختلف فيها الغذاء عن أي مرحلة عمرية وسن الثلاثين هو مرحلة الشباب؛ ولذا تتصف تلك المرحلة العمرية بأنها مرحلة الانطلاق والحركة والنشاط عند الإنسان؛ لذا يحتاج الشباب بتلك المرحلة العمرية أن يحتوى غذائهم على مكونات ذات قيمة غذائية وسعرات حرارية عالية كما يحتاج لمنظومة غذائية متكاملة.
 
وأوضح د. محسن: أن الشباب بتلك المرحلة العمرية يرتبط معدل حرق الدهون لديهم بطبيعة عملهم ومعدل حركتهم؛ فالشباب الذي يمارس عمل مكتبي لا يستهلك سعرات حرارية عالية ولذا فهو يحتاج لنظام غذائي معين لتعويض المجهود الذهني الذي يبذله.
 
وتابع «محسن» قائلًا: أما إذا كان الشباب عملهم به مجهود عضلي مثل العمل بالزراعة والفلاحة أو العمل في مجال البناء لذا معدلات الحرق تكون عالية ويصبح غذائه مختلفا حيث يحتاج للمواد الدسمة بغذائه لأن هذه الأعمال الشاقة يتواجد بها مجهود عالٍ بدنيًا ولفترة طويلة.
 
وأشار: أن هناك شباب يتعرضون للإصابة بأمراض الضغط والسكر بسن الثلاثين وذلك لا يحدث إلا إذا كان بسبب عوامل وراثية أو لتعرضه لضغوط نفسية شديدة مما يؤدى لإصابته بمرض «السكر الكاذب»، ولكن لا يمكن أن يصاب الشباب في هذه السن بالضغط أو السكر من التغذية وهذه الفئة من الشباب تحتاج لاستشارة الطبيب وإجراء التحاليل التي تتعلق بكميات السوائل والدهون. 


اقرأ أيضا | «الزنجبيل والكركم.. 5 علاجات منزلية لفقدان دهون البطن»