مشروعات باحثي جامعة سوهاج ترى النور.. علم تحول إلى استثمار بفضل الدعم

الدكتور كمال محمد طلب
الدكتور كمال محمد طلب

قال الدكتور كمال محمد طلب، مدرس مساعد بكلية العلوم جامعة سوهاج ومشرف المشروعات المشاركة، إن فكرة مشروعه في مجال البحث العلمي جاءت وفقا لخطة مصر 2030، وهي دراسة كل المشكلات التي تتعلق بربط البحث العلمي بالابتكار والصناعة.

وأضاف "طلب" خلال حواره ببرنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر فضائية "دي ام سي"، أنه كان من اهم المعوقات هي خلق بيئة متكاملة لتهيئة الابتكار واحتضانه بكل مراحله، موضحا أنه كان هناك بعض التشريعات تم تعديلها وإضافتها، من بينها تشريع يسمي بقانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وينص على إنشاء أودية للعلوم والتكنولوجيا تابعة للوزارة متخصصة في إنشاء الشركات.

وتابع أنه يوجد بوادي التكنولوجيا بجامعة سوهاج تم البدء باستهداف عدد كبير جدا من المشروعات التي نراها يوميا ولكن لا تجد الفرصة المناسبة، او الدعم الاخير من أجل ان تتحول للنور وتصل للمجتمع.

ومن جانبه، أكد محمد أحمد عبد اللطيف، طبيب امتياز بمستشفى سوهاج الجامعي، أن الرئيس السيسي علمنا كيفية ان نحلم وكيفية تحقيقها، مشيرا إلى أنه بتشريفه أمس بتواجده بسوهاج لافتتاح عددا من المشروعات التنموية بسوهاج وعرض الأفكار أمامه وإيجاد التوجيه جعلهم يتأكدون أن بالفعل مصر تستطيع بكل أبنائها وشبابها.

اقرأ أيضًا| هريدي: 300 طبيب مقيم في مستشفى جامعة سوهاج القديمة والجديدة