موسكو: كييف تواصل قصف المناطق السكنية رغم التزامنا بوقف إطلاق النار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أن نظام كييف واصل قصف المناطق السكنية في دونباس، رغم التزام القوات الروسية بقرار وقف إطلاق النار.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: «رغم التزام القوات الروسية بنظام وقف إطلاق النار، واصل نظام كييف القصف المدفعي ضد المناطق السكنية والمواقع العسكرية الروسية».

وأشارت الدفاع الروسية بحسب البيان، إلى أن القوات الأوكرانية أطلقت 4 قذائف هاون على مواقع روسية على محور كراسني ليمان، وشنت 3 هجمات بالمدفعية على منطقة بيلجوروفكا في جمهورية لوانسك الشعبية.

وأكدت الوزارة أنه تم إسكات النيران الأوكرانية برد نيراني من القوات الروسية على المواقع التي أُطلقت منها القذائف.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق، أنه بناء على تعليمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فقد صدرت تعليمات للقوات الروسية بوقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 36 ساعة على طول خط المواجهة العسكرية مع أوكرانيا، يسري ابتداءً من الساعة 12:00 يوم الجمعة 6 يناير، وحتى الساعة 24:00 يوم السبت 7 يناير.

وأعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين)، أمس الخميس، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أوعز لوزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، بوقف إطلاق النار في أوكرانيا ابتداء من الساعة 12:00 يوم غد الجمعة الموافق 6 يناير، وحتى الساعة 24:00 يوم 7 يناير.

يذكر أن بطريرك موسكو وعموم روسيا، كيريل، أقترح أمس الخميس، إعلان هدنة في أوكرانيا بمناسبة حلول عيد الميلاد في الفترة من الساعة 12:00 يوم 6 يناير الجاري، وحتى الساعة 24:00 يوم 7 يناير الجاري.

وتواصل القوات الروسية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي، لاستكمال تحرير المناطق الأربع التي انضمت إلى روسيا الاتحادية.

وأعلنت موسكو منذ انطلاق العملية، أن هدفها يتمثل في حماية سكان دونباس الذين تعرضوا على مدار ثماني سنوات للاضطهاد من قبل نظام كييف، وإلزام أوكرانيا بأن تكون دولة محايدة عسكريا، وتقديم مجرمي الحرب فيها إلى العدالة.