أسباب الزوائد الجلدية وكيفية علاجها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن تظهر الزوائد الجلدية في أي مكان على الجسم، والجلد المتدلي الصغير الذي يشبه البصيلة قد يحتوي على ساق ، تعتبر الزوائد الجلدية شائعة جدًا وتؤثر على كل من الرجال والنساء.على الرغم من أنها لا تشكل تهديدًا ، إلا أن الأشخاص يعالجونها أو يزيلونها لأغراض جمالية أو تجميلية.


الزوائد الجلدية هي نتوءات صغيرة حميدة للجلد في المناطق المجعدة من الجسم، وهذه غير ضارة ولكنها يمكن أن تكون سببًا لتشوه مستحضرات التجميل.

 

وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp"، يجب فحص الزوائد الجلدية من قبل أخصائي الجلد إذا بدأت فجأة في الزيادة في الحجم أو العدد ، أو أصبحت صلبة عند اللمس أو التشقق أو الحكة أو النزيف ، لاستبعاد العدوى أو نادراً ما تحدث تغييرات خبيثة.

 

اقرأ ايضا:5 علاجات طبيعية للتغلب على «الشيب المبكر»

 

الزوائد الجلدية هي أورام غير ضارة تصيب الجلد، وهي أورام جلدية غير سرطانية تتكون من خلايا عصبية أو خلايا دهنية أو ألياف، ويمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد إلا إذا كانت تنمو في جزء بارز من الجسم، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تظهر في أي مكان ، إلا أن الأماكن الأكثر شيوعًا لنموها تشمل الجفون أو الصدر أو الإبط أو منطقة الثدي أو الرقبة أو الفخذ، فهي ناعمة وغير منتظمة وذات لون اللحم، وتحدث عندما تنمو الخلايا على الطبقة العليا من الجلد.


تحدث الزوائد الجلدية عندما تنمو خلايا منطقة معينة على الطبقة العليا من الجلد.بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تنمو عندما يحتك الجلد أو يسقط على نفسه ، وهذا هو السبب في أنها حالة شائعة جدًا خاصةً في أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو مع المزيد من طيات الجلد، كما أنها غير مؤلمة بشكل عام ، ولكنها قد تسبب القليل من الألم أو التهيج عند ملامستها للملابس.


النساء الحوامل ومرضى السكر وكبار السن أكثر عرضة للخطر، ويُطلق عليه أيضًا الورم الحليمي الجلدي ، أو الزوائد الجلدية ، ويمكن أن تؤثر على الرجال والنساء على حد سواء.ومع ذلك ، فقد وجد أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أو أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة به.


يمكن للنساء الحوامل ، والذين يعانون من فيروس الورم الحليمي البشري أيضًا تجربة علامات الجلد في أي مكان من الجسم، ويختفي بعضها بشكل طبيعي بينما تتم إزالة البعض الآخر جراحيًا.

 

تتساقط معظم الزوائد الجلدية بشكل طبيعي بمرور الوقت. ومع ذلك ، فإن تلك التي لا يجب إزالتها جراحيًا، وقد يقطعها طبيبك بمقص جراحي أو يستخدم مشرطًا للقيام بذلك، ويمكن أيضًا إزالتها عن طريق التجميد بالنيتروجين السائل في بعض الحالات.وفي حالات أخرى ، يتم التخلص منها أيضًا عن طريق حرقها بالطاقة الكهربائية.