بسبب إذونات تطبيقات الهاتف.. تحذير خطير لملايين المستخدمين

تطبيقات أندرويد
تطبيقات أندرويد

يقول خبراء الإنترنت إنه يجب على جميع مستخدمي نظام التشغيل أندرويد Android من جوجل التحقق بانتظام من أذونات التطبيق الخاصة بهم، تجنبا لتنزيل لتطبيق خبيث قد يعبث بمعلوماتك الشخصية.

وسترى عادةً طلبات الإذن عند تثبيت تطبيق جديد على هاتفك المدعوم من جوجل Google لأول مرة، أو قد تجدها منبثقة عند محاولة الوصول إلى ميزة جديدة داخل أحد التطبيقات، وسيُطلب منك منح الإذن لشيء مثل الميكروفون أو الرسائل النصية الخاصة بك.

لكن خبراء الإنترنت في شركة الأمان أفاست Avast العالمية، يقولون إنه يجب عليك مراقبة هذه الطلبات عن كثب، وقدت أوضح Avast أن "أذونات التطبيق تبدو رائعة من الناحية النظرية، لكنها يمكن أن تجعل جهازك غير آمن أو تبطئ من سرعة هاتفك إذا كان التطبيق يسيء التصرف".

أقرأ ايضا.. اكتشاف ثغرة أمنية في معظم الأجهزة العاملة بنظام التشغيل «أندرويد»

وأضافت: "يمكن لبعض الأذونات أن تستنزف موارد هاتفك، ويمكن أن يمثل الآخرون مخاطر تتعلق بالخصوصية - قد تعتقد أنك لا تمنح إذنًا للتطبيق إلا عند استخدامه، في حين أنك في الواقع قد منحته إذنًا للوصول إلى كل هاتفك".

وتابعت: "وفي الوقت نفسه، فإن بعض التطبيقات مزيفة يمكن أن تتسبب في حدوث فوضى إذا حصلت على أذونات التطبيق للوصول إلى أجزاء من هاتفك، لذا تعرف على كيفية اكتشاف تطبيق مزيف أو برنامج تجسس Android - حتى إذا كان التطبيق مخفيًا على Android."