كيف تتخلص من آثار المبيدات على الفواكه والخضراوات . خاص

الدكتور الشبراوي امين
الدكتور الشبراوي امين

قال الدكتور الشبراوي امين الخبير الزراعي بمركز البحوث الزراعية فى تصريح خاص "لبوابة اخبار اليوم " أنه هناك عدد من بعض الارشادات الواجب اتباعها للتخلص من آثار أى مبيدات على الخضروات النيئة .

وتابع وذلك لانها تحتوي على عناصر غذائية كبيرة خاصة وأن هناك بعض المخاوف من تناول الخضروات النيئة بجانب ارتفاع اسعار الخضروات العضوية

واوضح الخبير الزراعي ان هناك بعض المواد الكيميائية في مبيدات الآفات تظل عالقة بالمنتجات الزراعية بجانب أن بعض مصادر المياه غير النظيفة يمكن أن تحدث تلوث بكتيري الذي يسبب الأمراض المعدية مثل مرض التيفود .

اقرا ايضا :الزراعة تُنظم برنامج تدريبي عن صناعة المبيدات بالمنصورة

واضاف الدكتور الشبراوي امين أنه للقضاء على الكائنات الحية الدقيقة يمكن استخدام إنواع الصابون التي يحتوي على 10% خل لأن الابحاث أظهرت إن محلول الخل يمكن أن يقلل من البكتيريا والفيروسات الموجودة في الخضروات بنسبة 95% .

وأشار إلى أن هناك طريقة سهلة للتخلص من المبيدات في الخضروات و ذلك عن طريق غسلها بالماء المغلي وذلك لما أكدته الأبحاث التي أجريت من قبل فريق من الخبراء من محطة كونيتيكت للأبحاث الزراعية أن غسل الخضر بالماء المغلي فعال بطريقة مماثلة لاستخدام صابون متخصص لغسل الخضر والفاكهة .

كما قارن الخبراء بين طريقة غسل الخضروات بنوعية صابون خاص لغسل الخضروات وغسلها بالماء المغلي حيث أظهرت النتائج أنه عند غسلها بالماء المغلي تمت إزالة من 9% الى 12% من المبيدات الموجودة في الخضار والفواكه بنجاح

وذلك بالأضافة الى ان طريقة وضعها بعض الوقت (حوالي 5 دقائق) في درجة حرارة الماء المغلي ثم غسلها فورا بالماء البارد بحيث لا تستمر التدفئة هذا أمر جيد جدا لطهي الكرنب و القرنبيط و السبانخ الفاصوليا والجزر و الخضروات الأخرى لافتاً إلى أنه يجب تحديد المدة المناسبة لكل نوع و غسله بمفرده بدون خلطها مع بعضها البعض وينبغي أن يكون الخضار قطعة واحدة ويتم تقطيعه بعد عملية الغسل .

وتابع من الممكن نقع هذه الخضار بالماء مع إضافة الملح اليها أو خل التفاح او عصير الليمون الحامض لمدة عشر دقائق بعد غسلها بالماء الجارى جيدا