خبراء: الشهادات ذات الفائدة 25% تجذب المواطنين للاستثمار في البنوك 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد خبراء اقتصاديون أن قرار البنوك بشأن شهادات ادخارية بفائدة 25% يعيد رسم الخريطة الاستثمارية باتجاه المواطنين إلى الادخار البنكي بدلا من الاستثمار في الإنتاج.

وأضاف الخبراء أن قرار الاستثمار الشهادات الادخارية بفائدة 25% يؤدى إلى اتجاه المواطنين إلى الادخار لدى البنوك كونه أكثر أنواع الاستثمار الآمن على المدى القريب.

وتعقيبا على ذلك، قال الدكتور سيد طه رئيس قسم المالية العامة بحقوق القاهرة إن قرار البنوك بشأن  الشهادات الادخارية ذات الفائدة 25% سيؤدي إلى الميل إلى الادخار وزيادة عمليات الاستهلاك لدى المواطنين خاصة الفئات المستفيدة من تلك الشهادات.

وأضاف أن معظم المواطنين سوف يفضلون حاليا الاتجاه للاستثمار في الشهادات الادخارية بدلا من الاستثمار في الأوعية الادخارية الأخرى.

ومن جانب آخر، قالت الدكتورة هدى الملاح مدير عام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى ان قرار الاستثمار في الشهادات الادخارية سيكون قبلة صغار المستثمرين على المدى القريب بدلا من الاستثمار في الذهب وهو ما سيؤدي إلى انخفاض أسعار الذهب خلال الفترات القادمة.

وأضافت أن قرار الشهادات ذات العائد 25% تعد قرار اقتصادي يحتاج إلى دراسة من جديد لأن هذه الشهادات سوف تؤدي إلى ميل المواطنين إلي الادخار بدلا من الاستثمار في مشروعات كنوع من الاستثمار الآمن حاليا بعيد عن خسائر نفقات التشغيل للمشروعات.

وأشارت إلى أن قرار الشهادات الادخارية ذات الفائدة 25% يحتاج إلى إعادة نظر من قبل البنوك وذلك بسبب ارتفاع تكاليف تلك الشهادات على أرباح البنوك وعملية الاقتراض من البنوك من قبل المواطنين وذلك بسبب ارتفاع حجم الربح من تلك الشهادات التى يصل إلى 25% وهو الأمر الذى يضع عراقيل أمام عملية الاقتراض البنكي من قبل المستثمرين لزيادة عملية الإنتاج.

اقرأ أيضا.. خبير اقتصادي: شهادات الـ25% غير مسبوقة للسيطرة على التضخم