عاجل

في عامها الـ 60.. تعرف على أبرز المحطات في مشوار «تفاحة السينما المصرية» ليلى علوي

الفنانة ليلي علوي
الفنانة ليلي علوي

تحتفل تفاحة السينما المصرية الفنانة ليلي علوي بعيد ميلادها الـ60، حيث ولدت الفنانة ليلي أحمد علي علوي في 4 يناير عام 1962، في حي مصر الجديدة بالقاهرة، لأب مصري وأم يونانية، وتعود أصول والدتها إلى اليونان واسمها الحقيقي ستيلا لكنها غيرته ليصبح نيفين، حيث كانت تعمل في الإذاعة المصرية، وهي السبب وراء دخول ليلى المجال الفني، وقد حصلت على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة عين شمس، وقد قدّمت خلال مشوارها الفني تاريخا سينمائيًا ودراميا مضيئا بأعمال حفرت في الوجدان.

اقرأ أيضا | «الكينج» يُشعل سماء الأهرامات ويستعيد ذكرياته مع ليلى علوي| فيديو وصور

واشتركت "ليلي" وشقيقتها لمياء في البرامج الفنية عندما كانت في السابعة في الإذاعة والتلفزيون، وشاركت في كثير من برامج الأطفال مثل "عصافير الجنة" و"بابا شارو".
اكتشف موهبتها الفنان نور الشريف وهي في سن الخامسة عشر من عمرها، وأتاح لها الفرصة لتشارك بدور البطولة في عدة مسرحيات.


مشوار السينما 

 

اختارها المخرج أحمد ثروت لتشارك في فيلم "من أجل الحياة" كما شاركت في فيلم "البؤساء" عام 1977، كان أول ظهور للفنانة ليلى علوي في السينما في فيلم "من أجل الحياة" مع الفنان رشدي أباظة، والنجمة شويكار، وقد كان رشدي أباظة في هذا الوقت معشوق الفتيات، وهي كانت واحدة من معجباته، وعندما علم أن هذا أول فيلم لها كان يحنو عليها وينصحها، فتسربت شائعة أن هناك قصة حب بينهما.


وقدمت عددا من الأفلام التي نالت إعجاب الجمهور، فقد قدمت للسينما ما يقرب من 30 فيلما كان أهمهم: البؤساء، خرج ولم يعد، غرام الأفاعي، بحب السيما، المصير، إشارة مرور، اضحك الصورة تطلع حلوة، وليلة البيبي دول، وتقوم حاليا بتصوير الفيلم السينمائي التاريخ السري لكوثر".

في السينما جسدت ليلى علوى الكثير من الأدوار المتنوعة منذ أن قدمت في بدايتها دورًا صغيرًا في فيلم "البؤساء" مع الراحل فريد شوقي، واستمرت بعده في تقديم أدوار الفتاة الدلوعة المحبوبة من الرجال في أفلام: المشاغبات الثلاثة، خليل بعد التعديل، تجيها كدة تجلها كدة هي، زوج تحت الطلب، وغيرها من الأدوار، لكنها في مرحلة أخرى قدمت أدوارًا في أفلام: إنذار بالطاعة مع المخرج عاطف الطيب، المغتصبون، المصير، بحب السيما، تفاحة، خرج ولم يعد،  وهو الفيلم الذى اعترف فيه الفنان يحيى الفخراني بالقدرات التمثيلية لليلى علوى، وقال: "حين شاهد الأجانب في الخارج الفيلم قالوا لي هوه في ريفيات بالجمال ده، وأنا لم أتخيل أن ليلى تعرف تحبك دور الفلاحة بهذه الدرجة، تحلب البقرة وتسحب الحمار، وكان آخر أفلامها السينمائية في العام الماضي 2021، فيلم "ماما حامل" مع بيومي فؤاد وحمدي الميرغني ومحمد سلام".


بداية العمل بالإذاعة 


أول أجر تقاضته ليلي علوي في حياتها المهنية، كان 75 قرشًا، وذلك مقابل عملها في الإذاعة المصرية وهى في السابعة من عمرها، وكان أول اختبار لها في الإذاعة أن تغنى أغنية "غلاب الهوى" ونجحت في الامتحان.


مشوارها مع الاعمال التلفزيونية 
كما شاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية منها "العائلة" و"التوأم" و"الآنسة" و"طيور الصيف"، كما عملت في مجال الإنتاج السينمائي من خلال فيلم "يا مهلبية يا"، وحصلت علوي على العديد من الجوائز خلال عدة مهرجاناتٍ منها مهرجان المحبة.


مشوار المسرح

وفى المسرح قدمت ليلى علوي عدد من المسرحيات منها: عش المجانين مع الراحل حسن عابدين ومحمد نجم، الجميلة والوحشين، البرنسيسة مع الفنان الراحل فاروق الفيشاوي والراحل محمود الجندي، صدق أو لا تصدق، ابتسامة وراء القضبان، ومن المسلسلات الجماهيرية التي قدمتها ليلى علوى:، نابليون والمحروسة، حكايات وبنعيشها، العائلة، بنت من شبرا، فرح ليلى، هى ودافنشى، حديث الصباح والمساء.

وتزوجت ليلى علوي من رجل الأعمال المصري منصور جمال لمدة 8 سنوات، وانفصلا عام 2015، لكنها لم تنجب أولاد، بل تبنت طفل اسمه خالد ابن بنت خالتها، التي توفيت أثناء ولادته، وخلال فترة زواجها من منصور لم تقدم ليلى علوي سوى فيلمين هما “ألوان السما السبعة” عام 2007 و"ليلة البيبي دول" عام 2008، حيث ركّزت اهتمامها خلال تلك الفترة على المسلسلات التلفزيونية لتظهر في مسلسل خلال شهر رمضان من كل عام.