التضخم في ألمانيا يسجل 7.9% في 2022 أعلى مستوى منذ 70 عاما

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سجلت ألمانيا أعلى معدل تضخم سنوي لها منذ أكثر من 70 عاما، وفقا للبيانات الأولية الصادرة يوم الثلاثاء عن مكتب الإحصاء الاتحادي حسبما ذكر موقع قناة العربية.

وجاءت معدلات التضخم القياسية مدفوعة بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء بسبب هجوم روسيا على أوكرانيا، حيث وصل معدل التضخم للعام بأكمله إلى 7.9%، في عام 2022. وكانت آخر مرة اقترب فيها التضخم السنوي من هذا المستوى في عام 1951، عندما بلغ 7.6% مع بدء الانتعاش الاقتصادي بعد الحرب وبلغ معدل التضخم السنوي في عام 2021 ، نحو 3.1%.

أظهرت البيانات الأولية أن التضخم تباطأ إلى حد ما في ديسمبر، إلى 8.6% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، حيث بدأ سريان المدفوعات الحكومية لمرة واحدة لمساعدة المستهلكين على دفع فواتير التدفئة والغاز. في أكتوبر، وصل التضخم الشهري إلى مستوى قياسي بلغ 10.4%، قبل أن ينخفض إلى 10% في نوفمبر، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

ارتفاع الأسعار يقلل من القدرة الشرائية للمستهلكين. قامت العديد من النقابات الألمانية بحملة من أجل زيادات في الأجور أعلى من المتوسط في الأشهر الأخيرة لتعويض تأثير التضخم.

في غضون ذلك، ارتفعت أرقام البطالة في أكبر اقتصاد في أوروبا بشكل طفيف في ديسمبر إلى 2.45 مليون ، أو 5.4%. كان هذا أعلى بنحو 0.1 نقطة مئوية مما كان عليه في نوفمبر، على الرغم من أن هذه الزيادة ليست غير عادية في نهاية العام مع انتهاء صلاحية العقود المؤقتة.

وقالت قناة "abcNEWS" إن متوسط عدد العاطلين عن العمل لعام 2022 بأكمله، بلغ نحو 2.42 مليون، أي أقل بنحو 200 ألف عن عام 2021.

 

إقرأ أيضاً

 

«القاهرة الإخبارية»: ألمانيا تعول على الفحم بسبب نقص إمدادات الغاز الروسي