بحضور ممثلين عن قطاع الأعمال العام..

«أفريقية النواب» توصي بفتح أسواق ومناطق لوجستية للتبادل التجاري مع القارة السمراء

فعاليات لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب
فعاليات لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب

نائبة حماة الوطن: الحكومة المصرية تضع ملف جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية على قمة أولوياتها

استعرضت لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب شريف الجبلي، خلال إجتماعها اليوم الثلاثاء، خطة وزارة قطاع الأعمال العام في الشأن الإفريقي، وبحث آخر تطورات مبادرة جسور، والتي تستهدف زيادة الصادرات المصرية إلى أفريقيا والتعرف على مستجدات المشاريع الخاصة بشركة النصر العامة للمقاولات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير بإنشاء طرق بدولة السودان، بحضور ممثلين عن وزارة قطاع الأعمال العام.

وأكدت النائبة الدكتورة نيفين حمدي، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب عن حزب حماة الوطن، أهمية تنمية العلاقات التجارية بين مصر وإفريقيا، لما تكتسبه من أهمية متزايدة من أبعاد اقتصادية وسياسية وتنموية.

وقالت نيفين حمدي، إن إفريقيا تمثل إحدى الأسواق الجغرافية المستهدفة للصادرات المصرية، كما تمتاز إفريقيا بسهولة نفاذ المنتجات المصرية وذلك مقارنة بالدول الأوروبية والتي تشترط معايير كفاءة تكاد تكون تعجيزية، لافته إلى أنه في إطار جهود الحكومة المصرية الرامية إلى تعزيز الصادرات المصرية لتصل إلى ١٠٠ مليار دولار، من خلال الوصول لمختلف الأسواق الأفريقية والأسواق العالمية عبر آليات مكتملة لتشجيع كافة المصنعين والمصدرين عبر خط جسور الممتد من ميناء السخنة إلى ميناء مومباسا في كينيا، ومنه إلى مختلف المراكز اللوجستية المصرية.

وأضافت أن الاجتماع تناول التأكيد على فتح أسواق حقيقية في أفريقيا، ووجود أماكن لوجستيه للتبادل الحقيقي بين مصر والقارة.

وكشفت عضو اللجنة، عن عقد لقاء في شهر مارس المقبل، مع وزير قطاع الأعمال لمتابعة آخر مستجدات وعمل الشركات التابعة للوزارة وخطتها فيما يتعلق بتطورات مبادرة جسور.

وتابعت نائبة حماة الوطن، أن الحكومة المصرية تضع ملف جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية على قمة أولوياتها خلال المرحلة المقبلة، مشددة على أهمية استمرار العمل على خلق مناخ جاذب لهذه الاستثمارات من خلال التنسيق بين الحكومة والشركات الكبري.

واستمعت ، لشرح تفصيلي من ممثلي وزارة قطاع الأعمال العام وما تم إنجازه خلال الفترة الماضية والخطط خلال الفترة القادمة في العديد من المحاور والتي جاءت على النحو التالي:
- شركة جسور (النصر للاستيراد والتصدير سابقا) تعد أحد العلامات الهامة في مشروعات تطوير وزارة قطاع الاعمال.
- الشركة لم يكن لديها ميزانية مجمعة منذ عام 1964، فلم يكن هناك ميزانيه حقيقية، وقد تم الاتفاق مع الجهاز المركزي للمحاسبات على وضع ميزانية مجمعة للشركة منذ عام 2011 وحتى الآن وقد نتج عن هذا خسائر تقدر بنحو99 مليون جنيه مصري.
- قمنا بإعادة هيكلة شركة النصر من خلال تغير مجلس، وقد قفزت الشركة قفزات كبيره في التغير، وقمنا بعمل تغير للصورة الذهنية للشركة وأصبح اسم الشركة جسور والشعار التواصل مع العالم  
- نحرص على الوصول للعالم كله، وأصبحنا نعتمد في أفريقيا على 7 مراكز وهي مراكز وليست فروع حيث أن المركز الواحد يخدم أكثر من دوله، بداية من المغرب إلي جنوب أفريقيا وهي مقسمه كالآتي: غربا الكاميرون وغانا، وشرقا تنزانيا وكينيا والسودان وتم عمل كتالوج إليكتروني وتم وضع كل المنتجات المصرية في هذا الكتالوج، ومهمة الشركة إيصال هذا الكتالوج الي المراكز حول العالم لمساعدة الشركات على التصدير ومهمتنا ـأن نعثر ونجتذب آلاف المستوردين من خلال الكتالوج الذي يعد نافذه للمنتجات حيث يتصفح تاجر الجملة الكتالوج ويطلب الكمية ونوع السلعة التي يريدها وتكلفتها وتكلفه نقلها الي بلاده، وتم عمل شبكه لتوفير الخدمات اللوجستية بداية من التخليص الجمركي والنقل وتشمل الخدمات اللوجستية التي نوفرها من خلال شركاتنا : (النقل البرى – التجميع – التخليص الجمركي – الفحص – الشحن البحري – الشحن الجوي – التأمين – الخدمات المصرفية – التخزين) .
- نحن نمتلك 5 من هذه المراكز و2 بنسبه 20% بالشراكة مع شركه شقيقه و60% للقطاع الخاص و20% لمجموعه البنوك العامة، فيصبح قطاع الاعمال العام 40% و60% للقطاع الخاص.
- بعد مراجعه خريطة الفروع تم اغلاق فروع لم تكن تعمل على الاطلاق وتم اختيار دبي لتصبح مركز لشبه الجزيرة العربية، وجاري انشاء مراكز في عدة بلاد منها: أمريكا الجنوبية، البرازيل، أمريكا الشمالية، المانيا، غرب روسيا، الهند، الصين، ماليزيا وهكذا يصبحون 16 مركز حول العالم ونأمل أن نغطي 45 شركه.
- لدينا فريق كبير للعمليات فيما يخص الاتفاق مع المنتج والاتفاق مع الشركات التي تقدم الخدمات اللوجستية إلى أن تصل إلى المستورد.
- سنفتتح 6 فروع قريبا، وستكون كل الفروع بنفس المواصفات ونفس النموذج بمساحه تبلغ 150 متر فقط وتقوم على نظام الكتروني وسنطلق هذه الفروع قبل نهاية شهر يونيو.
- عدد المنتجين المسجلين لدى الشركة 1100 منتج، وبعدد 18000 سلعة، وهدف الشركة الوصول إلى 5000 منتج خلال عام أو عام ونصف ومساعدة المصدرين في نجاحهم، وبهذا تكون الشركة أدت دورها طبقاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية في الحصول على 100 مليار دولار.
- يتكون الهيكل الوظيفي للمكاتب من مدير مكتب وعدد 2 أو3 موظفين مبيعات وتسويق، ويحصل على عموله وليس علي راتب ثابت حتى يكون الراتب وفقا للعمل الذي يقوموا به.
- ليس للبنك الأهلي فروع في جميع الدول الأفريقية ولكن البنك يقوم بترشيح البنك المماثل له داخل هذه الدول.
- نحن مجرد عارضين للسلعة ومهمتنا الترويج والتسويق والتيسير لفتح الأسواق والبحث عن تجار الجملة، ويعرض السعر بالدولار خارج المصنع وليس له علاقة ستباع بكم.
- إن جميع الشهادات متوفرة على موقع الشركة، ولن يستطيع التاجر إتمام العملية إلا بعد استخراج الشهادات المطلوبة.
- الشركة تقدم خدمتين، خدمه للوساطة والتسويق والترويج واستكمالها بخدمات النقل واللوجستيات ولدينا أصول نحاول ان نتخلص منها لأننا لسنا شركه عقارات ومن الأفضل أن نركز علي نشاطنا وهدفنا أن نصل الى 10 مليار دولار عمولات. 
- من الممكن ان تدخل الشركة في مجال التجارة إذا وجدنا فرصة رائعة ولا يوجد تجار في هذا المجال.
- إجراءات التسجيل لدى الشركة في غاية السهولة وأيضاً يوجد فيديو تعريفي بكيفية التسجيل، وتستغرق المدة الزمنية للتسجيل حوالي 48 ساعة من التسجيل، بشرط استيفاء جميع الأوراق المطلوبة مثل البطاقة الضريبية والسجل التجاري متاح وساري وذلك لحماية الصناعة المصرية، وإذا كان المستورد او المصدر لا يوجد لديه بطاقة استيراد او تصدير من الممكن ان يستخدم بطاقة الشركة مقابل نظير مالي، وهناك تنسيق بين وزارتي قطاع الاعمال العام والخارجية، لمساعدة التجار. 
- الشركة الوطنية للملاحة لديها14 اسطول منهم واحده فقط containers وكان متوسط الرحلة الي مومباسا تصل من 20 الي 25 يوم ونعمل جاهدين الي تخفيضها لتصل إلي 13 يوم وهناك سعي لتقليل الفترة التي تستغرقها عمليات النقل.
- نوفر نافذه لمن لا يستطيع التصدير لمساعدته على التصدير وليس معني هذا ان المعارض لن تقام، وأيضاً نحن ليس مطالبون بإقامه معارض، وأيضا يمكن عمل معارض متخصصة ويمكن عمل مؤتمرات اقليميه أيضاً.
- بالنسبة لأصول شركة النصر، فإن الشركة لديها عمارتين في أبيدجان وعمارتين في النيجر والباقي إيجارات، ومن الممكن أن يتم تقيمها وبيعها، ولكن يجب تحقيق الاستفادة القصوى منها خاصه وأن معظم الشقق في هذه العمارة مستأجره من مصريين.
يشار أن وزارة قطاع الأعمال العام، دشنت مشروع جسور التجارة، انطلاقا من خط ملاحى يربط بين ميناء السخنة وميناء مومباسا من خلال الشكل الجديد لشركة النصر للتصدير والاستيراد، تحت شعار "نعبر العالم"، حيث تم وضع نموذج عمل جديد يقوم على الوساطة والتسويق وتوفير الخدمات اللوجستية للمتعاملين فى التجارة الخارجية، بجانب التركيز على تشجيع صغار المنتجين على تصدير منتجاتهم.
 وتم تطوير منصة إلكترونية تحتوى على كتالوج إلكترونى لعرض المنتجات المصرية القابلة للتصدير ومدخلاتها من المواد الخام المطلوب استيرادها، كما تم توفير خدمات نقل ولوجستيات بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.
 علاوة على مراجعة خريطة الفروع الخارجية للشركة لتشمل ليس فقط القارة الأفريقية بل مختلف الأسواق العالمية، ليتم فتح 16 مركزًا خارجيًا بينها 2 فى شرق أفريقيا.
واختتمت اللجنة إجتماعها بعدد من التوصيات جاءت كما يلي:
-عقد اجتماعات أو ورش عمل لكل من الغرف التجارية ولجان التصدير في اتحاد الصناعات أو اتحاد الغرف وذلك لنشر الوعي عن المنصة الإلكترونية وخدمات شركة جسور.
-ضرورة الاستفادة من أصول الشركة لأقصى درجة وبالطريقة المثلي وفقا لرؤية وزارة قطاع الأعمال العام.