«التجار اشتروا المحصول أخضر».. وزير التموين يكشف أسباب أزمة الأرز

الدكتور على المصيلحى وزير التموين
الدكتور على المصيلحى وزير التموين

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عدم وجود نظام لتداول سلعة معينة، وقال: "حينما اختفى الأرز المصري ولم يورد أحد بعد تسعيرها بتسعة جنيهات ونصف، استوردنا الأرز من الهند وتم بيعه بعشرة جنيهات ونصف".

 

وأشار الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن الفلاح ليس له دخل في أزمة ارتفاع أسعار الأرز، وقال: "من قال إنه تم بيع الأرز في شهر أغسطس، لأن التجار "البهوات" دفعوا عربون وهو أرز أخضر، ولم يكن لدينا حصر بمضارب جمهورية مصر العربية، وليس لدينا مخزن ولا رخصة له ولا مواصلات له والاعتراف بالحق فضيلة حتى لو الواقع صعب سنراه  كما هو ونعمل على تحسينه". 

 

وأكد الدكتور علي مصيلحي، أن الرقابة على الأسواق "ضعيفة جدا"، وأضاف: "هذا أمر حقيقي، لم يتم أي تعاقد بإعلان مع أحد فهناك قرار سابق من الحكومة بمنع التعيين في الحكومة إلا بشروط والبديل هو الانتداب من جهات حكومية أخرى". 

وقال: "نواجه مشكلة في الانتداب ولسنا وزارة جاذبة وعندما يتم الإعلان عن حاجتنا لندب موظفين يأتي إلينا واحد، بينما يأتي إلى الضرائب والمالية ضعف ما تطلب من موظفين، وهو ما يدفعنا أن نمد لمن يصل لسن التقاعد من الكوادر الجيدة بعد موافقة رئيس الوزراء".

ورفض وزير التموين والتجارة الداخلية، ما يثار بأن الحرب الأوكرنية أصبحت حجة باطلة، وقال: "هذا كلام غير صحيح والحرب الأوكرانية ستظل مكملة معانا"، لافتا إلى أنه قبل حرب أوكرانيا كان طن الزيت الخام بين 750 إلى 850 دولار وبعد الحرب الزيت وصل إلى 1750 دولار للطن والنهارده نزل لـ1500 دولار يعني الضعف عما كان قبل الحرب".

اقرأ أيضا: ضبط 100 طن أرز ‏أبيض بأحد المخازن بـإدكو.. والتموين: استمرار الحملات الرقابية