خبراء: 97 % من حيوانات القارة القطبية يمكن أن تنقرض بحلول نهاية القرن

البطريق
البطريق

قال العلماء إن طيور البطريق والطيور البحرية والديدان الخيطية، هي الأكثر عرضة للانقراض، لذلك أفادت PLOS Biology أن 3 % فقط من الكائنات الحية ستبقى في القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" بحلول عام 2100، نقلا عن وكالة "تاس".

ذكرت العلماء أنه في ظل السيناريو الحالي، مع زيادة متوسط ​​درجة الحرارة بمقدار درجتين مئويتين، يمكن أن تنقرض 65 % في أسوأ الحالات، 97 %، وفي أفضل الأحوال 37 % من حيوانات القطب الجنوبي، طيور البطريق والطيور البحرية والديدان الخيطية".

يعتقد الخبراء أن الإجراءات المتخذة في البروتوكول الحالي لحماية البيئة، المضاف إلى اتفاقية أنتاركتيكا، غير كافية لحل مشكلة الاحتباس الحراري والحفاظ على التنوع البيولوجي في أنتاركتيكا، لذلك يقترح الخبراء زيادة المخصصات المالية لإنقاذ الحيوانات.

يقدر العلماء تكلفة البرامج الأكثر فاعلية حتى نهاية هذا القرن بنحو 1.92 مليار دولار.

نظرًا لتهديد طيور البطريق الإمبراطور في القارة القطبية الجنوبية بشكل متزايد بسبب أزمة المناخ، ستتلقى الطيور البحرية التي لا تطير حماية جديدة بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض، أو ESA.

مع الاحتباس الحراري الذي يذوب الجليد البحري، تعتمد طيور البطريق على بقائها على قيد الحياة، تصنف خدمة الأسماك والحياة البرية الأمريكية الآن الأنواع على أنها مهددة.

تسرد الوكالة الفيدرالية "الأنواع المهددة بالانقراض على أنها مهددة أو مهددة بغض النظر عن بلد المنشأ.

تعتمد طيور البطريق الإمبراطور على الجليد البحري لتشكيل مستعمرات تكاثرها ، وتجنب الحيوانات المفترسة في المحيط وتجنب العلف، ولكن مع ارتفاع درجة حرارة الأرض فيما يتعلق بانبعاثات غازات الاحتباس الحراري وثاني أكسيد الكربون ، فإن الجليد البحري معرض لخطر الاختفاء.

طيور البطريق الإمبراطور هي الأطول والأثقل من بين 18 نوعًا من البطاريق. يمكن أن يصل وزنها إلى 88 رطلاً "40 كيلوجرامًا" ويبلغ ارتفاعها 45 بوصة "1.1 متر". تضع إمبراطور بيضة واحدة في كل موسم تكاثر، ثم تمررها إلى شريكها الذكر لتحتضنها بينما تبحث عن الطعام لمدة شهرين تقريبًا.

قانون الأنواع المهددة بالانقراض هو "أقوى قانون بيئي في العالم يركز على منع الانقراض وتسهيل استعادة الأنواع المهددة بالانقراض"، وفقًا لمؤسسة وودز هول لعلوم المحيطات. كان الدب القطبي أول فصيلة مهددة بسبب تغير المناخ بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض في عام 2008. منذ ذلك الحين، استقر العديد من مجموعات الدببة القطبية في العالم، لكنها لا تزال معرضة للخطر مع استمرار أزمة المناخ.

يمكن أن يساعد الإدراج في وضع استراتيجيات لزيادة مرونة الأنواع المهددة وتقليل التهديدات لوجودها. بالنسبة لبطاريق الإمبراطور، فإن هذا يعني التعاون الدولي في ممارسات الحفظ، وزيادة التمويل لجهود الحفظ، وربما المزيد من البحث في هذا النوع.

من خلال تتبع ودراسة سلوك البطريق ، يمكن للباحثين ملاحظة كيف تتكيف الحيوانات مع تغير بيئتها بسبب أزمة المناخ، تسمح تقنية Microchipping لطيور البطريق للفريق بتحديد المكان الذي تذهب إليه طيور البطريق عندما تغوص من الجليد البحري في المحيط وفهم استراتيجياتها في البحث عن الطعام. يمكن أن تساعد هذه البصيرة في تحديد حجم المناطق البحرية المحمية.

إذا استمرت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الارتفاع بمعدلاتها الحالية، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وذوبان الجليد البحري في القطب الجنوبي، فإن 98٪ من طيور البطريق الإمبراطور يمكن أن تختفي بحلول عام 2100، وفقًا لدراسة نُشرت العام الماضي في مجلة Global Change Biology.

وقال جينوفرييه: "يحتاج العالم إلى اتخاذ إجراءات صارمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الآن، ويجب الوفاء بأهداف اتفاقية باريس للمناخ، للمساعدة في منع المزيد من الانخفاض في عدد السكان".