أحد عمالقة حركة ما بعد الحداثة ..

وفاة المهندس المعماري الياباني" أراتا إيسوزاكي" عن عمر يناهز 91 عامًا

المهندس المعماري الياباني" أراتا إيسوزاكي"
المهندس المعماري الياباني" أراتا إيسوزاكي"

توفي المهندس المعماري الياباني الشهير أراتا إيسوزاكي، المعروف بتصميماته الرائدة، عن تقدم في العمر، في منزله في ناها بمحافظة أوكيناوا، أقصى جنوب اليابان، صباح الأربعاء، كان عمره 91 عاما.

حوار| المشرف على متحف الحضارة: الرئيس يفتتح 3 قاعات بالمتحف صممها «أراتا ايسوزاكى»

بعد تخرجه من قسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة بجامعة طوكيو في عام 1954، درس إيزوزاكي، وهو مواطن من مدينة أويتا جنوب غرب اليابان، على يد المهندس المعماري الياباني الرائد الراحل كينزو تانج، أسس إيسوزاكي مشغله في عام 1963لقيادة حركة العمارة ما بعد الحداثة بأسلوبه الراديكالي في التصمي.

 تلقى إيسوزاكي تقديراً عالياً لا سيما لتصميماته المكانية للمتاحف والمسارح الفنية، وكان معروفًا أيضًا باسم معلق الهندسة المعمارية وكان نشطًا في مجالات أخرى مثل الفلسفة والفنون والتصميم.

في عام 2019، فاز إيسوزاكي بجائزة بريتزكر للهندسة المعمارية، التي يطلق عليها جائزة نوبل للهندسة المعمارية، "لقد جمع بين الشرق والغرب، ليس من خلال التقليد أو كصورة مجمعة، ولكن من خلال صياغة مسارات جديدة .

تشمل أعماله الرئيسية مكتبة محافظة أويتا السابقة في أويتا، والتي تسمى الآن آرت بلازا، ومتحف كيتاكيوشو المحلي للفنون في مدينة كيتاكيوشو بمحافظة فوكوكا، جنوب غرب اليابان، ومبنى مركز تسوكوبا في مدينة تسوكوبا، محافظة إيباراكي، شرق اليابان، وملعب سانت جوردي، الذي استُخدم في أولمبياد برشلونة 1992، ومتحف الفن المعاصر في لوس أنجلوس.