ارتفاع أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات.. اليوم الثلاثاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، خلال تعاملات اليوم، الثلاثاء 3 من يناير 2023، وسجل سعر الأوقية 1838 دولاراً، بعد أن افتتحت بورصة الذهب التداول عند مستوى 1828 دولارا، بعد إغلاق سابق عند 1824 دولارا، لتحقق الأوقية مكاسب بنحو14 دولارا.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد أنهت تعاملاتها الأسبوعية الجمعة الماضي، عند مستوى 1824 دولارًا للأوقية، بتحقيق مكاسب بلغت نحو 26 دولارًا، بعد أن استهلت الأسبوع عند 1798 دولارًا للأوقية، متأثرة بتراجع مقياس التضخم الفيدرالي إلى4,7% على أساس سنوي، وكذلك نمو الاقتصاد الأمريكي بأكثر من المتوقع في الربع الثالث. 

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية على مدار الأيام الماضية  بتراجع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي السنوي الأمريكي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي، إلى 4,7% في نوفمبر من 5% في أكتوبر، متماشياً مع توقعات الأسواق.

كما نما الاقتصاد الأمريكي بمعـدل سنوي قـدره 3,2% في الربع الثالث، وبالتالـي فـاق ذلـك كـل مـن القـراءة السابقة والمتوقعة عند 3,9%.

ومازالت أسواق الذهب، تعاني من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وتغير مؤشر الدولار، وحجم الطلب على الملاذ الآمن، وسعر الفائدة، وهو ما يدفع أسعار الذهب إلى التقلبات السعرية، ما بين الصعود والهبوط.

وتزداد التوقعات باستمرار الفيدرالي الأمريكي في تشديد سياسته النقدية خلال العام 2023، لتهدئة التضخم، لكن المخاوف من تأثير استمرار رفع أسعار الفائدة، على الاقتصاد العالمي، ، يعزز من فرص الطلب على الذهب كملاذ آمن.

اقرأ أيضا |أسعار الذهب في السوق المصري بمستهل تعاملات اليوم 3 يناير