خبير تكنولوجي: «الهاكرز» يستغلون ترند الأعياد لاختراق الأجهزة| فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال أحمد طارق، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن الفترة التي تأتي بعد أي ترند سواء فترة الأعياد أو خبر منتشر على السوشيال ميديا، يصاحبها اصطياد إلكتروني مؤكد بنسبة 100%، ونحن جميعاً نقوم فتح تلك الرسائل مثل رسائل المعايدة والتي تكون عبر روابط وهمية وتلك الروابط بتنتشر بشكل كبير وهناك أشخاص كثيرون لا يستطيعون التفرقة بين اللينك الوهمي واللينك العادي، مضيفاً هناك مواقع عالمية مثل موقع فيروس توتال يتم البحث عنه عبر جوجل وتستطيع البحث والكشف عن اللينك الوهمي أو صحيح.

وأضاف «طارق»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المُذاع عبر فضائية «اكسترا نيوز»، أن أهمية توخي الحذر بعد وجود أي ترند عالمي، وتحديث نظام التشغيل لكل من الموبايل والحاسب الآلي لا يبطئ الجهاز كما يظن البعض، أنه كلما كان نظام التشغيل قديمًا يكون أكثر عرضة للاختراق والفيروسات.

وأشار خبير تكنولوجيا المعلومات إلي أن مجرد الضغط على اللينك لا يعني أن ذلك سيكون مؤثرًا، ولكن مستوى الضغط على اللينك هو ما يحدد خطورته، فمن الممكن أن يتم السماح بتنزيل تطبيق يحصل على إذن، ومن هنا يستطيع اختراق الهاتف بنسبة 100%.

وأوضح "طارق" أن تنزيل التطبيقات من خارج المتجر الرئيسي يتسبب في اختراق جميع بيانات الهاتف، كالواتساب الذهبي على سبيل المثال.