«المركزي للمحاسبات» يكشف جريمة إهدار المال العام في جمعية الشبان المسلمين بسوهاج

أرشيفية
أرشيفية

كشف الجهاز المركزى للمحاسبات بسوهاج، إهدار المال العام في جمعية الشبان المسلمين، خلال عمليات الفحص للأعمال المالية  والحسابات الختامية عن العام المالي ٢٠٢١ 

اقرأ أيضا | 193 محضرًا و42 إنذارًا في حملات لضبط الأسعار بأسواق الإسكندرية | صور

وتضمن تقرير الجهاز المركزي ١١ ملحوظة خلال فحصة لأعمال الجمعية.. وأهم الملاحظات التي سجلها تقرير الجهاز:

أولا: إغفال المختصين  إعداد الحساب الختامي لأعمال الجمعية عن العام المالي ٢٠٢١ بالمخالفة لأحكام لائحة النظام الأساسي للجنة، مما ترتب عليه عدم الوقوف فعليا على الإيرادات المجمعة والمنصرفة خلال عام ٢٠٢١.

ثانيا: إغفال المختصين خصم ضريبة كسب العمل المستحقة على المدعو عبد الحميد ف ا، المنتدب من مديرية التضامن الاجتماعي للعمل في الجمعية كمدير تنفيذي، بالمخالفة لأحكام القانون ٩١ لسنة ٢٠٠٥. وبلغ ما أمكن حصره ٣٥ ألف جنيهًا.

ثالثا: عدم التأمين على محاسب الجمعية بالمخالفة لأحكام القانون ١٤٨ لسنة ٢٠١٩

رابعا: بقاء العديد من الأصناف بمخازن الجمعية وعدم الاستفادة منها وعدم تشغيلها، وتقدر قيمتها الدفترية ٥٠ ألف جنيه وأكثر.


خامسا: عدم تعبير الميزانية العمومية للحساب الختامي للجمعية عن عام ٢٠٢٠  للحقيقة والواقع، نتيجة عدم تطبيق الأصول المملوكة للجمعية والتي تقدر ب ٥٠٠ م مربع تقريبا، وبقيمة  تقديرية نحو ٢٥ مليون جنيه، وأوصى الجهاز بتشكيل لجنة من حي شرق سوهاج والضرائب العقارية، للوقوف على المساحة الفعلية المملوكة للجمعية، وتقدر قيمتها نحو تعديل الميزانية لعام ٢٠٢٠ /٢٠٢١. وكذا إدراج تلك القيمة وفق تقدير اللجنة المشكلة ضمن أصول الجمعية، والإفادة بصورة من الميزانية بعد التعديل.


سادسا: عدم سداد المدعو عمرو م ا ع الراسي عليه مزاد العلني بتأجير _ وفق نظام حق الانتفاع _ لمساحة ٤٠٠ م، بالدور الأول علوى، وما أمكن حصره من إيجارات واجبة للتحصيل بلغت ٣٨١ ألف جنيه.

سابعا: إغفال وتراخى مجلس الإدارة المحافظة على مقدرات الجمعية، مما ترتب عليه استحقاق مبلغ ٤٥٣٩ جنيها على المدعو عمرو م ا مع غرامة تأخير سداد القيمة الإيجارية.
تاسعا: إغفال المختصين مطالبة الراسي عليه مزاد تأجير مساحة٤٠٠ م  بالدور الأول علوى، بإحضار بوليصة التأمين ضد مخاطر الحريق.
عاشرا: احتفاظ المختصين بالقيمة الإيجارية وتقدر ب ٥٠٠٠ جنيها، التي حصلت من مستأجر مركز سوهاج التعليمي لعلوم الحاسب الآلي، لمدة ثلاثة شهور، دون توريده إلى حسابات الجمعية.

إحدى عشر: استحقاق مبلغ ٣٢ ألف جنيه على مستأجر المركز التعليمي وحصول الجمعية على حكم قضائي بفسخ العقد، وسداد مبلغ ٢٢ ألف جنيه إجمالي عن ٦ شهور.