خبير: 15 فائدة في استخدام «الأزولا» كعلف بديل للمواشى والدواجن| خاص

الدكتور ابراهيم حسينى درويش
الدكتور ابراهيم حسينى درويش

قال الدكتور ابراهيم حسينى درويش أستاذ المحاصيل ووكيل كلية الزراعة بجامعة المنوفية فى تصريح خاص لـ"بوابة اخبار اليوم " ان سوق الأعلاف شهد خلال الفترة الأخيرة تحولا كبيرا وارتفاعا غير مسبوق فى الأسعار، مما انعكس على اسعار اللحوم و الدواجن والبيض والالبان.

اقرا ايضا :رئيس زراعة الشيوخ: الرقابة على سوق الأعلاف يحل أزمة مزارع الدواجن

وتابع مما كان له آثار وانعكاسات سلبية على المستهلكين والمنتجين لافتاً إلى أن أهم الأسباب فى هذه الأزمة نقص منتجات الأعلاف المحلية وعدم توفر الخامات العلفية بكمية كافٍية لتغذية قطاع الإنتاج الحيوانى بشكل عام نتيجة الأزمات العالمية .

واكد وكيل كلية الزراعة جامعة المنوفية أن هذه الأحداث تتزامن مع حرص الدولة على زيادة مشروعاتها الزراعية والحيوانية و تشجيع صناعة الدواجن وتطوير مراكز تجميع الألبان وإنتاج اللحوم و مشروع البتلو حيث تم رصد مبالغ مالية كبيرة لنجاح هذا المشروعات .

واوضح الدكتور ابراهيم درويش أنه لعلاج أزمة الاعلاف وانخفاض المواد الخام العلفية هناك عدة مسارات للتغلب على هذا النقص منها تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية كعلف مثل التبن، وحطب الذرة ، وحطب القطن، وعروش النباتات، ومخلفات قصب السكر وتفل البرتقال والبنجر وهذه المخلفات يمكن أن تصبح أعلافا بديلة للحيوانات وإن كانت قليلة العناصر الغذائية إذا تم استخدامها فى شكلها الخام فى تغذية الحيوانات، لذا يتم رفع قيمتها الغذائية وذلك بإضافة بعض المواد المكلمة غذائيا مثل اليوريا، والحقن بغاز الأمونيا، وإضافة المولاس للمخلفات وكلها ستحقق القيمة الغذائية المطلوبة.

واشار الدكتور ابراهيم درويش إلى أنه فى الآونة الأخيرة اتجهت الدراسات العلمية إلى نبات الازولا ويعد أحد النباتات سريعة النمو والتى لاقت رواجا و جنس من سبعة أنواع من السراخس المائية من عائلة السالفينية

ونبات الأزولا من النباتات التي تنمو على سطح المياه العذبة والمجارى المائية وفى حقول الارز .

واضاف أنه يمكن انتاج الازولا أو زراعتها فى الأراضى الطينية و نسبة البروتين فيها تصل لـ 36 % وهو مايعني أنه غني بالبروتين والأحماض الأمينية ويمكن استخدامه في تغذية الدواجن و زراعته ليست صعبة ولكنها سهلة جدا ويمكن الحصول على تقاوي هذا النبات من معهد الأراضي والمياه بمركز البحوث الزراعية .

كما توجد الأزولا فى القنوات والأماكن المبللة سواء فى الأجواء المعتدلة أو الحارة وتم جلبها من جنوب شرق آسيا فى الثمانينات أى منذ 40 سنة حيث تم تنمية وأقلمة نبات الازولا بفوائدها واستخداماتها المتعددة والتي منها.

1- تستخدم بنجاح فى الزراعة كمخصب نيتروجينى طبيعى لمقدرتها على تثبيت الآزوت وهى مصدر غذاء جيد للإنسان.

2- تستخدم لتنقية المياة لأنها تمتص الملوثات البيئية كالمعادن الثقيلة والمركبات الهيدروكربونية وينظر لها عالميًا كخيار واعد لتنظيف مياه الصرف الصحى .

3-تعد الأزولا المجففة بالشمس مصدر بروتينى وكربوهيدراتى جيد

وهى تمتص أيونات الصوديوم العالية من الماء والتى لا يستطع النبات استخدامها مباشرة وتعد من الأعلاف الصديقة للبيئة وهى مصدر غذائى جيد ورخيص للحيوانات والدواجن والأسماك.

4-يمكن استعمال الأزولا كسماد أخضر فى حقول الأرز المربى بها وأيضاً تتغذى عليها الأسماك فنحصل على فائدة مزدوجة تتمثل فى زيادة محصول الأرز بنسبة 20-30% وزيادة إنتاج الأسماك أيضاً.

5- مفيدة فى خصوبة التربة وتغذية النباتات حيث يعمل نبات الازولا على تثبيت الأزوت الجوى ولذلك يحتوى على نسبة عالية من البروتين تتراوح بين 25-30% من وزنها الجاف،

6-يمكن استخدام الأزولا فى علائق الدواجن بنسبة تصل إلى 20% .كما يمكن أن يتغذى عليها البط سواء كانت خضراء أو بعد تجفيفها وترطيبها قليلا بالماء.

7-تستخدم كعلف للدجاج البياض والتسمين والأرانب والمواشى والأسماك والأغنام وخاصة البط ويستبدل بـ 50% من العلف المركز.

8- استخدام التغذية عليها يساعد فى تحسين إنتاج الدواجن والألبان، ويساعد فى زيادة إنتاج بيض الدواجن بنسبة 24% وتزيد إدرار الأبقار والجاموس للبن بنسبة 20 %.

9- ينتج الفدان من طن إلى طن وربع يوميا، و30 طن شهريا من الأزولا ويزرع مرة واحدة بالعمر ويعطى إنتاج مدى الحياة.

10- لا تحتاج أى تكاليف سوى إنشاء المزرعة فقط أى يعتبر علف مجانى، في حين ينتج فدان البرسيم 3 طن شهريا ويحتوى على بروتين 8 - 12% فقط.

11- لنبات الازولا القدرة العالية على النمو السريع ويعطى محصول عالى حيث أنها تتضاعف كل 3- 5 أيام وهى متوفرة طوال العام. وأيضا لا تحتاج لإجراء عمليات التصنيع مثل الطحن أو الفرم أو أى عمليات أخرى قبل التغذية عليها لأنها هشة.

12- مضغ الأزولا بعد تجفيفها وغليها يساعد فى علاج إحتقان وإلتهاب الحلق " الزور "

13-يمكن استخدامها كمصدر رخيص للوقود وفى بعض المنتجات الكيماوية كالصابون.

14-تعتبر الازولا كدليل على التلوث فى البيئة خاصة التلوث بالعناصر الثقيلة السامة وهى لا تحتوى على مثبطات النمو أو أى مواد سامة.

15-تجود زراعة نبات الازولا طوال العام وأنسب وقت لزراعة نبات الأزولا هو شهري مارس وأبريل من كل عام .