عاجل

أسعار الغاز في أوروبا تواصل التراجع لمستوى ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا العام الجديد على انخفاض، حيث أدى الطقس المعتدل إلى كبح الطلب حسبما ذكر موقع قناة العربية .

وانخفضت العقود الآجلة المعيارية بنسبة تصل إلى 7.9٪ إلى أدنى مستوى لها منذ 21 فبراير، مواصلة ثلاثة أسابيع من الانخفاضات الصافية، بحسب "بلومبرج".

وتشير توقعات الطقس إلى درجات حرارة أعلى من المعايير الموسمية لمعظم المنطقة في الأسبوعين المقبلين، مما سيساعد أوروبا على تجنب استنفاد مخزونها.

اقرا ايضا :تراجع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا تعود إلى مستويات ما قبل حرب أوكرانيا

وبعد عام من التقلب الشديد، مع وصول تكاليف الطاقة إلى مستويات قياسية وسط الحرب الروسية في أوكرانيا، تبدأ السوق عام 2023 بشكل أقل توتراً. وقد انخفضت أسعار الغاز بنحو 47٪ في ديسمبر، حيث تمكنت أوروبا من استبدال الكثير من الإمدادات الروسية المقيدة بأخرى من الغاز الطبيعي المسال.

وقد تساعد درجات الحرارة المعتدلة لفترة طويلة، جنبًا إلى جنب مع التباطؤ المعتاد خلال نهاية العام في الطلب الصناعي، المنطقة على الاحتفاظ بمخزونات جيدة حتى نهاية الموسم.

كما أن انخفاض أسعار الغاز يعد إيجابياً للاقتصاد الأوروبي، الذي يتعرض لضغوط من ارتفاع معدلات التضخم.

تم تداول العقود الآجلة للغاز الهولندي للشهر التالي منخفضة بنسبة 2.7٪ عند 74.28 يورو لكل ميجا واط / ساعة بحلول الساعة 10:20 صباحًا في أمستردام. وانخفض الحجم الإجمالي للتداول بسبب عطلة في المملكة المتحدة.