وزير البترول: نسعى لتشغيل محطتي إسالة الغاز بكامل طاقتهما على مدار العام

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول يستهدف أن تعمل محطات الإسالة الغاز الطبيعي في مصر على مدار العام بكامل طاقتها وقدرتها

وأضاف الوزير في تصريح خاص لقناة الشرق بلومبرج على هامش مؤتمر صحفي في خليج السويس، دون الخوض في تفاصيل أكثر ولدى مصر محطتي لإسالة الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعبة يومياً، بهدف تصديره للخارج، وتعتمد للصادرات على فائض الإنتاج لديها وعلى الغاز الوارد من دول الجوار.

اقرا ايضا :مع بداية التسجيل.. احسب فاتورة الغاز الطبيعي لمنزلك لشهر يناير ٢٠٢٣

وأوضح الوزير أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي زادت بنسبة 14.3% في 2022 إلى 8 ملايين طن مقابل 7 ملايين طن في 2021، وجنت من صادرات الغاز 8.4 مليار دولار في 2022، مقابل 3.5 مليا ردولار في 2021 بزيادة 140%.

وكان الوزير أوضح في تصريح سابق له في منتصف العام الماضي أن مصر تتمتع بقدرات فائضة لتسييل الغاز الطبيعي، وهناك إمكانية لإضافة محطات جديدة في حال التأكد من زيادة الكميات المنتجة من الحقول الجديدة عن قدرات التسيل الحالية. لافتاً إلى أن مصر ستبدأ "دراسة إضافة خط أو خطي إسالة جديدين حسب الاحتياج عند وصولنا للطاقة الكاملة من المحطات الحالية".

وتعمل مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره. ويبلغ إجمالي الإنتاج الحالي للبلاد ما بين 6.5 إلى 7 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً.

وقد ساهم اكتشاف حقل "ظُهر" في 2015 في فتح شهية المستثمرين للعمل في قطاع الغاز المصري، وزيادة عدد الآبار المكتشفة، وهو ما أدى إلى توقف مصر تماماً عن استيراد الغاز بنهاية سبتمبر 2019، لا بل التحول لمُصدِّر له.