وفاة الفنان المغربي عبد الرحيم التونسي عن عمر 86 عاما

 الكوميدي المغربي عبد الرحيم التونسي
الكوميدي المغربي عبد الرحيم التونسي

رحل في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، الفنان الكوميدي المغربي عبد الرحيم التونسي الشهير بلقب عبد الرؤوف عن عمر ناهز الـ86 عاما في منزله بمدينة الدار البيضاء، وذلك بعد صراع مع المرض، بحسب ما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء.

ويعد الفنان عبد الرحيم التونسي من أشهر الفنانين الكوميديين المغاربة، بدأ أولى خطواته على خشبة المسرح بداية ستينيات القرن العشرين، وظلت شخصية «عبد الرؤوف» ترافق مشواره لعقود طويلة، قبل أن يتسبب المرض في ابتعاده عن الساحة الفنية منذ سنوات.

وولد عبد الرحيم التونسي سنة 1936 في المغرب، وهو يعتبر رائد فن الفكاهة في المغرب. وعشق الراحل المسرح، فبدأ حياته المهنية في التمثيل من خلال فرقة مسرحية أسسها رفقة أصدقائه كانت تقدم مقتطفات من مسرحات موليير في المقاهي.

وابتكر شخصية عبد الرؤوف الهزلية سنة 1960، بعد أن استوحاها من زميل سابق له في الدراسة كان يعتبر تجسيدا لكل ما هو مثير للسخرية، فأعجب بها الجمهور وأضحكت أجيالا متعاقبة، وبدأت العروض تتوالى في صالات المسارح المكتظة بالجمهور وتقام بشبابيك مغلقة، وأصبحت الأشرطة الصوتية تباع بالآلاف.

وفي سنة 2011، حظي عبد الرحيم التونسي بالتكريم من قبل مؤسسة ليالي الفكاهة العربية بمدينة أونفيرس البلجيكية التي اعتبرته “أفضل فكاهي مغربي في القرن العشرين”.

وخلال مسيرته الطويلة، ترك المرحوم ريبرتوارا متنوعا من الأعمال الفنية، يشمل على الخصوص مئات التمثيليات الفكاهية، فضلا عن مشاركته في العديد من الأعمال التلفزيونية وعملين سينمائيين، ويتعلق الأمر بكل من ماجد (2011) وعمي (2016).

اقرأ أيضا|طرح فيلم «بنات عبد الرحمن» على إحدى المنصات الإلكترونية.. 6 يناير