غضب اليهود المتشددين من فريق إسرائيلي «ينتهك حرمة يوم السبت»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أثار فريق بيتار القدس لكرة القدس جدلًا في أوساط اليهود المتدينين المتشددين في إسرائيل، وذلك نظرًا لإقامة الفريق مباريات في الدوري الإسرائيلي خلال ظهر يوم السبت.

وقال موقع "سروجيم" الإسرائيلي، إن فريق بيتار القدس لكرة القدم ينتهك حرمة يوم السبت، مضيفًا أن هناك غضبًا كبيرًا في أوساط جماهير الفريق لكسره الوضع المعتاد لمبارياته واللعب ظهر السبت وعدم مراعاة مشاعر آلاف الجماهير من المتديّنين.

وأشار الموقع إلى أنه سبق وأن أثار زعيم الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش هذه القضية، وقال: "يمكن نقل مباريات الدوري لأيام أخرى حتى لا يدنس يوم السبت لا قدر الله"، حسب تعبيره.

حكومة يمينية متطرفة

وسموتريتش، زعيم حزب الصهيونية الدينية، هو أحد أضلاع الحكومة الائتلافية اليمينية الجديدة في إسرائيل، التي يتزعمها بنيامين نتنياهو.

وأجرت إسرائيل في الفاتح من شهر نوفمبر الماضي خامس انتخابات تشريعية في غضون ثلاث سنوات ونصف العام، في ظل أزمة طاحنة للداخل الإسرائيلي، نتج عنها اللجوء لصناديق الاقتراع أكثر من مرة، وفي كل مرة كانت نتائج تلك الانتخابات لا تحمل أي حسم يؤدي لتشكيل حكومة مستقرة في دولة الاحتلال.

وعلى عكس سابقاتها من الانتخابات، جاءت نتائج هذه الانتخابات حاسمة، فيما يتعلق بتوزيع المقاعد بين الكتل، فنال المعسكر اليميني بزعامة بنيامين نتنياهو 64 مقعدًا داخل الكنيست، ليتمكن من الوصل إلى أغلبية مريحة تُمكنه من نشكيل الحكومة منفردًا، دون الحاجة إلى استقطاب أحزاب تحمل أيدلوجية سياسية مغايرة لليمين المتطرف في إسرائيل.

وعلى إثر ذلك تم تسمية نتنياهو رئيسًا جديدًَا للحكومة الإسرائيلية، في حقبة ثالثة، بعدما أوصى 64 نائبًا بالكنيست لصالحه توليه رئاسة الحكومة الإسرائيلية، وهو ما تم بالفعل، ليعود نتنياهو، أكثر من جلس على كرسي الحكم في إسرائيل إلى موقعه في السلطة مرة ثالثة.

وسبق أن تولى نتنياهو رئاسة الحكومة في حقبة أولى بين عامي 1996 و1999، وحقبة ثانية بين عامي 2009 و2021.

ومع تولي الحكومة اليمينية المتطرفة مقاليد الأمور في إسرائيل سيكثر الحديث حول هذا الموضوع فيما يتعلق بإقامة مباريات لفريق ظهر يوم السبت، في ظل سيطرة اليهود المتشددين، وعلى رأسها أحزاب الحريديم، على مواقع نفوذ في السلطة في الحكومة الجديدة.