منها «ملح الطعام واللحوم المصنعة».. أطعمة ضارة بصحة القلب

أطعمة ضارة بصحة القلب
أطعمة ضارة بصحة القلب

النظام الغذائي السيئ يؤثر بشكل خطير على القلب، وعلى الرغم من التساهل في عدم التركيز بماذا نأكل، هناك قائمة من الأطعمة المُضرة للقلب التي عليك أن تتجنبها للأبد.

ونرصد قائمة من الأطعمة المُضرة للقلب

اللحم المصنع : 
شريحة لحم طرية مغطاة بالفطر المقلي بالزبدة هي وجبة قد ترغب في تناولها بشكل يومي دون ملل، لكنها مليئة بالدهون المشبعة والكوليسترول والملح، لذلك عندما تأكل اللحوم، ابحث عن قطع أصغر حجماً واستخدم التوابل والأعشاب للنكهة، وابتعد عن صلصات الزبدة والقشدة وغيرها من الصلصات الجاهزة.

رقائق البطاطس
هذه الوجبات الخفيفة يمكن أن تكون قطعاً صغيرة من الدهون المتحولة والصوديوم والكربوهيدرات، فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية أن 99.2% من الناس في جميع أنحاء العالم يستهلكون أكثر من 2000 ملليغرام من الصوديوم كل يوم بسبب هذه الأطعمة، على الرغم من أن جميع المنظمات الصحية توصى بما لا يزيد على 1500 ملليغرام في اليوم.

الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 2000 ملليغرام من الصوديوم يومياً يمثلون حالة وفاة واحدة من كل 10 حالات وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وللحفاظ على صحتك، يمكنك استبدل هذه الوجبات الخفيفة الجاهزة، وتحضير وجبة فشار قليلة الملح في المنزل.

بيتزا
الجميع يعشق البيتزا ويتناولها بشكل مستمر، لكن وجبة البيتزا ما هي إلا كربوهيدرات عملاقة مغطاة بالملح والجبن والدهون غير الصحية، لكن لحسن الحظ فأنت لست مضطراً للتخلي عنها دائماً، فقد يمكنك تحضير بيتزا منزلية صحية من خلال استخدام قشرة القمح الكامل بدلاً من الدقيق، وزيت الزيتون بدلاً من الدهون غير الصحية، وبعض الإضافات الصحية المناسبة لك.

صودا دايت
هنا تأتي المفاجأة لك بأن المشروبات الغازية العادية أفضل من الأخرى المخصصة للأنظمة الغذائية الصحية التي تعد من المشروبات المُضرة للقلب، حيث إن الأسبارتام الموجود في صودا الدايت هو أسوأ من السكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز، ويمكن أن يجعلك تتوق إلى الأشياء الحلوة باستمرار.

يمكن أن تعزز الدايت صودا زيادة الوزن وهذا ليس جيداً لقلبك وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، كونه يضع السمنة في خطر أعلى للمشاكل الصحية مثل أمراض القلب، السكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري. لذلك توقف عن شرب صودا الدايت.

 ملح الطعام
يبدو أن براعم التذوق لدينا لن تكون راضية، لكن الملح يمكن أن يسبب مشاكل في ضغط الدم، إذا كان ضغط الدم مرتفعاً جداً، فقد تصلب الشرايين وتضيق، ما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فقلل من تناول الملح وأدخل براعم التذوق التي تشتهي الملح إلى التوابل مثل الكمون، والكاري، والثوم، وإكليل الجبل، والقرفة، وما إلى ذلك، وقد تكون النتائج مهمة في خفض ضغط الدم المرتفع.

 مشروبات الطاقة
تدعي معظم مشروبات الطاقة أنها صحية لزيادة الطاقة، ولكن تكمن المشكلة في أن العديد من المكونات مثل الجوارانا والتوراين توصف بأنها معززات للطاقة الطبيعية وليست منظمة، قم بخلط هذه المكونات مع الكافيين ويمكن أن تجعل نفسك مع دقات قلب متسارعة.

توجد كمية كبيرة من الكافيين في الكثير من مشروبات الطاقة، لدرجة أنها يمكن أن تؤدي أيضاً إلى عدم انتظام ضربات القلب، إلى جانب قلة النوم.

اقرأ أيضا | ««حصان تشارلي» هو العرض الأول لانسداد الشرايين»