البرلمان يناقش طلب إحاطة ضد وزير التموين بشأن زيادة الأسعار.. الثلاثاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يناقش مجلس النواب في جلسته العامة بعد غد الثلاثاء، طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة  نائب طهطا وطما وجهينة بسوهاج ضد وزير التموين بشأن الانفلات الكبير فى أسعار السلع المباعة للمواطنين وضعف دور الوزارة والجهات التابعة لها فى تحقيق الرقابة الكافية وعدم قدرتها على ضبط الأسعار بالأسواق. 


وأوضح سالم، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث في أكثر من لقاء عن عظمة هذا الشعب في التضحية والفداء وتحمل نتيجة الإصلاحات الاقتصادية، وجاء دور الحكومة لحمايتهم من غلاء الأسعار غير المنطقي، موضحا أن طلب الإحاطة يتناول الزيادات غير المنطقية في أسعار بعض السلع الأساسية وغير الأساسية، والتى جاءت في وقت قصير، بما يحمل المواطن البسيط أعباء مالية كبيرة لا يستطيع تحملها. 

اقرأ أيضا:- التعليم: تدريب معلمي خامسة ابتدائي لمادة اللغة العربية.. غدا | مستند

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة إلى أن الزيادة غير المنطقية لا تتناسب مع توابع  الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا ، مؤكدًا أن من بين التجار من استغل الظروف الراهنة، لتحقيق أرباح غير مشروعة على حساب المواطنين. 

وحمل "سالم"، الجهات الرقابية مسئولية التلاعب بالمواطن في الأسعار، مؤكدًا أن غياب الرقابة على الأسعار المعلنة، وقلة منافذ البيع الحكومية والتي تقدم أسعارًا تنافسية بكافة المحافظات تسببت في جشع التجار ورفع الأسعار.


وطالب سالم، الجهات الرقابية بتكثيف الحملات ومتابعة أسعار السوق، والوقوف أمام كل من تسول له نفسه احتكار المنتجات وزيادة الأسعار، وكذلك التوسع في المنافذ الحكومية وتقديم منتجات بأسعار مخفضة للمواطنين، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تضمن الحفاظ علي توازن الأسعار في الأسواق .