جفاف الجفون.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

جفاف الجفون من الحالات الجلدية الشائعة، تحدث بسبب تضرر الحاجز الجلدي الموجود على الجفون أكثر من أجزاء أخرى من الجسم، ما يجعل منطقة العين معرضة للجفاف، وقد يكون من الصعب تحديد سبب جفاف جفونك بالضبط،  فلماذا يحدث جفاف الجفون ، وكيف يمكنك تهدئة بشرتك بأمان؟

أعراض حساسية الجفن

جلد الجفون أرق وأكثر حساسية من الجلد في أجزاء أخرى من الجسم، وربما لا يكون هذا مفاجئًا - ما عليك سوى لمس الجلد على جفونك وجلد ذراعيك ، وستكون قادرًا على الشعور بالفرق، ولأن هذا الجلد حساس جدًا ، فهو عرضة للتهيج.

إقرأ أيضاً| التعليم: تدريب معلمي خامسة ابتدائي لمادة اللغة العربية.. غدا | مستند

ومن جانبها تقول كريستينا وينج ، طبيبة الأمراض الجلدية: "الجلد على الجفون هو واحد من أنحف مناطق الجسم، وهذا يجعله أكثر حساسية ، حيث أن منتجات العناية بالبشرة والمهيجات البيئية يمكن أن تتغلغل بعمق أكبر، وأن هذا هو السبب في أن الجفون هي واحدة من أكثر المناطق شيوعًا حيث يعاني الناس من الحساسية"، وذلك حسب ما ذكره موقع "realsimple"

إذا كانت جفونك متهيجة ، فقد تشعر بالجفاف أو التقشر أو الخشونة، وقد يصابون أيضًا بالحكة أو الحرق أو اللدغة.

الأسباب الشائعة لجفاف الجفون

- العوامل البيئية

يمكن للطقس البارد والجاف أن يجفف بشرتك ، بما في ذلك جلد الجفون، كما أن استخدام الكثير من الماء الساخن - أثناء الاستحمام ، وفي روتينك اليومي للعناية بالبشرة - يمكن أن يجفف بشرتك أيضًا.

و تقول جينيفر وادمان طبيبة الأمراض الجلدية: "يمكن أن يكون جلد جفنك أكثر جفافاً في المناخات الجافة والباردة حيث توجد رطوبة قليلة.بالإضافة إلى ذلك ، عند استخدام الماء شديد السخونة ، غالبًا ما يؤدي ذلك إلى تجريد الجلد من الزيوت الطبيعية ، مما يجعل الجفون أكثر جفافًا ، وحكة ، وتقشرًا".

السن

كما يقول وادمان: "مع تقدمك في العمر ، قد ينتج عن بشرتك كمية أقل من الدهون - وهو زيت يساعد على ترطيب بشرتك، ويحدث هذا عادة في سن الأربعين تقريبًا ، ويمكن أن يتسبب في أن تصبح بشرتك أكثر جفافاً وحساسية، كما أن الدهون الموجودة حول العين تتناقص مع تقدم العمر ، مما يجعل جلد الجفن أكثر نحافة وأكثر عرضة للجفاف والتهيج".

- التعرض للشمس

يمكن أن تؤدي أشعة الشمس الشديدة إلى حرق بشرتك ، مما يجعلها تشعر بالجفاف والقشور، ونظرًا لأن جفونك حساسة ، فقد تكون عرضة بشكل خاص للتلف من أشعة الشمس، والتعرض لأشعة الشمس هو سبب جفاف الجفون ، والجلد على جفونك معرض باستمرار لخطر الاعتداءات من التعرض لأشعة الشمس".

- التهاب الجلد

كما يقول وادمان: "يمكن أن يتسبب التهاب الجلد التماسي في جفاف بشرتك وحكة وتهيج، ويمكن أن تشمل المهيجات المحتملة أشياء مثل المكياج ، واقي الشمس ، والعطور ، والغبار ، وأكثر من ذلك ، نظرًا لأن التهاب الجلد التماسي هو استجابة لمهيج أو مسبب للحساسية ، ويمكنك تجنبه بالابتعاد عن المهيج أو مثير للحساسية".

- مرض في الجلد

التهاب الجلد التأتبي هو حالة صحية يمكن أن تسبب جفاف وتهيج جلد الجفون، وعلى الرغم من أن التهاب الجلد التأتبي يمكن أن يشبه إلى حد كبير التهاب الجلد التماسي ، إلا أن الحالتين مختلفتان، والتهاب الجلد التماسي هو رد فعل مؤقت لمهيج أو مسبب للحساسية ، بينما التهاب الجلد التأتبي هو حالة صحية يمكن أن تتعرض لها طوال حياتك.

- التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية تصيب فروة الرأس عادةً، لكنها يمكن أن تؤثر على مناطق أخرى أيضًا ، بما في ذلك الجلد الموجود على الجفون.

- التهاب الجفن

إذا كانت جفونك ملتهبة ومثيرة للحكة ومبطنة بقشور تشبه قشرة الرأس ، فقد تكون مصابًا بالتهاب الجفن ،ويُعتقد أن التهاب الجفن ناتج عن البكتيريا أو الحساسية أو الإصابة بالعث ، ويمكن أن يكون مرتبطًا بأمراض جلدية أخرى ، مثل العد الوردي وقشرة الرأس .

- العُدّ الوردي

الوردية هي حالة جلدية يمكن أن تتسبب في تحول لون جلد وجهك إلى اللون الأحمر. وفي بعض الحالات ، يمكن أن يؤثر على جفونك - وهذا ما يسمى بالوردية العينية، ويمكن أن يتسبب في انتفاخ عينيك ، أو دموعها ، أو حرقها ، أو الشعور بالتهيج.

- عين جافة

إذا لم تنتج عينيك ما يكفي من الدموع ، فقد تكون مصابًا بحالة تسمى جفاف العين، وعلى الرغم من أن جفاف العين يميل إلى التأثير على الجزء الداخلي من عينيك ، إلا أنه قد يتسبب في احمرار أو تهيج عينيك - وقد تلاحظ ذلك على جفونك أيضًا.

- كيفية علاج جفاف الجفون في المنزل

- تحديد المهيجات وتجنبها

إذا كانت جفونك الجافة ناتجة عن رد فعل تحسسي ، فإن معرفة سبب هذا التفاعل هو مفتاح الحصول على الراحة، ومن المهم ألا تفكر فقط في منتجاتك الخاصة ، ولكن أيضًا في المنتجات التي يستخدمها الأشخاص من حولك.

- ترطيب

يوصي وادمان: "الحفاظ على بشرتك رطبة للغاية - خاصة إذا كنت تعاني من حالة جلدية مثل الإكزيما وتريد منعها من التدهور، فقط تأكد من أنك تستخدم منتجات آمنة حول عينيك وخالية من المهيجات ومسببات الحساسية المحتملة.

- اغسل عينيك ورموشك

تقول روز: "بالإضافة إلى غسل وجهك ، يجب عليك تنظيف الجفون والرموش، وتحدث إلى طبيبك للحصول على توصيات المنتج التي تناسبك ، ثم اجعلها جزءًا من روتينك اليومي للنظافة".

- توقف عن لمس عينيك

يقول وادمان: "حاول ألا تلمس عينيك كثيرًا وفقط عندما تكون يداك نظيفتي، وهذه فكرة جيدة دائمًا ، لكنها قد تكون مهمة بشكل خاص عند التعامل مع التهيج".

- قلل من الاستحمام بالماء الساخن

يمكن أن يتسبب الماء الساخن في تجفيف بشرتك ، لذا اختصر وقت الاستحمام وفكر في استخدام الماء الدافئ بدلًا من الماء الساخن.