مدارس الوحدة الوطـنية.. الكنيسة تبني مدارس لتلاميذ أم الدنيا

اهتمام بجودة التعليم فى المدارس القبطية
اهتمام بجودة التعليم فى المدارس القبطية

الأخوة في الوطن، ليست مجرد شعار ولكنها حقيقة تترجمها مواقف الأزهر والكنيسة، لم نختلف يومًا عن مصلحة الوطن، وكان دائما المودة والحب والترابط والصداقة عناوين تجمعنا ومازالت تحمينا .

أعلنت الكنيسة  مؤخراً بناء مدارس جديدة لتلاميذ مصر فى كافة أنحاء الجمهورية، دعما ومشاركة منها فى نهوض الدولة المصرية والارتقاء بالنواحى التعليمية .


البحث عن تعليم جيد راقٍ، يعتمد على القيم الفاضلة والمعرفة هو الهدف الذى اتخذه قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية منذ توليه كرسى مارمرقس منذ 10 أعوام «المكتب البابوى للمشروعات».

ومن أجل تشجيع ومساندة الآباء الأساقفة على إنشاء المدارس التعليمية، للطلبة المصريين حتى يدرسون معًا فى بيئة من الحب وقبول الآخر، بالإضافة إلى توفير تعليم جيـد يعزز الإبداع والابتكار، ويبنى جيلاً لديه المهارات المطلوبة لمواجهة الحياة، وكذلك تكافؤ الفرص لضمان المساواة بين الجنسين.


و«الأخبار» انتقلت لأحضان الحدوتة الوطنية التى تكتب على أرض مصر لتنقل بالكلمة والصورة تجربة الكنيسة المصرية فى تنفيذ عدد من المدارس وبدء العمل بها وكذلك مدارس اخرى تحت الانشاء جار تنفيذها لخدمة طلاب وتلاميذ أم الدنيا.. تقول بربارة سليمان مدير المكتب البابوى للمشروعات والعلاقات إن المكتب ساهم من خلال برنامج عيون مصر.

وفى إنشاء سلسلة من المدارس القبطية، لإثراء العملية التعليمية بتأسيس مدارس جديدة ومتابعة الدراسة بها وتوفير كل مستلزماتها، حتى وصل عددها إلى 8 مدارس، تخدم ما يزيد عن الأربعة آلاف طالب وطالبة، ويهدف أيضا إلى إنشاء مدرسة بكل إيبارشية لتلبية احتياجات جميع الطلاب المصريين.


وأشارت إلى أنه يوجد لدى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية 30 مدرسة عاملة فى مناطق ومحافظات مختلفة داخل جمهورية مصر العربية مثل: القاهرة، الجيزة ، الاسكندرية، المنيا، منفلوط، دمياط، دشنا، سوهاج، مطاى، القوصية، سمالوط، بنى سويف، ببا والفشن، ملوى،الفيوم، أبو قرقاص، بالإضافة إلى وجود 10 مدارس تابعة للكنيسة القبطية مازالت تحت الانشاء وستبدأ قريباً خدمة الطلاب المصريين.


قال الأنبا دوماديوس أسقف ٦ اكتوبر وأوسيم وتوابعها إنه يتابع بشكل مباشر ومستمر الأعمال الإنشائية لمدرسة سانت آرمانی بمنطقة أكتوبر، للاطمئنان على العاملين فى أعمال الإنشاءات والوقوف على مستجدات العمل الذى قارب على الانتهاء، طالبين الصلاة من أجل إتمام العمل الذى سيخدم آلاف الطلاب من بداية السن المدرسى وصولا إلى المرحلة الثانوية، وذلك استعدادا لاستقبال الطلاب مع بداية العام المقبل، أما اسم المدرسة فيرجع إلى اسم القديس سانت أرمانيوس الراهب بدير السريان بوادى النطرون.


ومن جانبه أكد القس برنابا الكاهن بمحافظة الإسكندرية لـ«الأخبار» والمشرف على مدرسة «راكوتى»، أن المدرسة ستفتح أبوابها لاستقبال أبناء المحافظة من مرحلة التعليم الأساسى وصولا إلى التعليم الثانوى اعتبارا من بداية العام الدراسى المقبل.

وعند اكتمال جميع فصولها ستستوعب حوالى ١٧٠٠ طالب بمعدل ١٢٠ طالب بكل مرحلة مقسمة على ثلاث فصول لكل مرحلة، وأضاف أن هناك 5 مدارس بمحافظة الإسكندرية سوف تعمل لخدمة آلاف الطلاب بينهم 3 مدارس مازالت تحت الإنشاء وكشف أن اسم المدرسة «راكوتي» جاء تيمنًا باسم الجزيرة «راقودة « التى بنيت عليها الإسكندرية.


وأشار الأب برنابا إلى أن نسبة الطلاب المسلمين بمدارس الاسكندرية بلغت حوالى 60% ، بالإضافة إلى وجود معلمين ومعلمات لتعليم اللغة العربية والتربية الدينية، وليس الهدف من المدارس هو التعلم فقط إنما المشاركة فى الرحلات الترفيهية والثقافية من خلال زيارة الأماكن الأثرية والتاريخية بالإسكندرية وخارج المحافظة، لزيادة الوعى لدى الطلاب والارتقاء بالمستوى الثقافى والفكرى للتلاميذ.
 

اقرأ أيضًا | البابا تواضروس يهنئ بطريرك الروم الأرثوذكس بالكريسماس