جهاز مصري لكشف المتحرشين.. فما قصته؟

جهاز مصري لكشف المتحرشين
جهاز مصري لكشف المتحرشين

التحرش .. ظاهرة خطيرة يريد الجميع القضاء عليها لكونها تهدد المجتمع بأكمله والمرأة بصفة خاصة، ومن هنا انطلقت مجموعة من طالبات جامعة الإسكندرية، وتحديدا كلية الآداب قسم الصوتيات من أجل خدمة مجتمعهن في مواجهة التحرش.

وعملت كل من يمنى أشرف، منى أحمد، مريم ياسر، باكينام، سلسبيل أسامة ورودينا محمد على تجميع حالات مختلفة من قضايا التحرش والاعتداء الجنسي وبعض قضايا الاعتداء الجنسي التي انتهت بالقتل وبعض جرائم قتل فقط، بهدف محاولة الكشف عن الاختلافات اللغوية والصوتية التي تميز كل نوع من الجرائم.

مشروع تخرج شكل تحركا مميزا للطالبات من أجل اكتشاف المشترك بين أصوات المتحرشين والمعتدين جنسيا ومحاولة الوصول إلى نتائج لغوية وصوتية سمعية وفيزيائية، وكان الهدف الرئيسي من هذه الفكرة هي أن الدراسة بالقسم تهتم بالناحية اللغوية والصوتية التي يمكن أن تكشف عن بعض السمات الخاصة بالمجرمين، فقط اختير في هذا البحث مجموعة من فئة معينة وهم المتهمون بجرائم الاعتداء الجنسي.

اقرأ ايضا: دواء لحب الشباب قد يعالج هشاشة العظام والتهاب المفاصل.. ما هو؟

كان الهدف من الناحية اللغوية والصوتية عمل تحليل لغوى لمحاولة معرفة النمط والأسلوب وتفسير مضامين النص، والمصطلحات المشتركة والمميزة للمعتدين جنسيا عن بقية المجرمين، ومحاولة معرفة وجود مشاعر معينة تظهر في كلامهم أثناء إجاباتهم على المذيعين، مثل التعاطف، الندم، الخجل، اللامبالاة، الغضب أو الشعور بالذنب سواء كانت حقيقية أو مفبركة.

كما اهتم البحث بمقارنة هذه المجموعة بأخرى متهمون بالاعتداء الجنسي وانتهت بالقتل، وكذلك يهدف إلى عمل تحليل صوتي سمعي فيريائى عن طريق أجهزة تحليل الصوت، فهي يمكن أن تكشف عن الحالات الانفعالية أو اللامبالاه أو غيرهم من خلال نغمة صوتهم وتنغيم كلامهم في كل حالة من الحالات الانفعالية.

ومن خلال أستاذة القسم اُتيحت لهم الفرصة بعد تخرجهم للمشاركة في هذه الفعالية وعرض مشروع التخرج ومناقشته وتبادل الأفكار بجانب ثلاثة مشاريع أخرى، وخلال تلك الفعالية قدم أساتذة القسم تعريف بالقسم والتطورات في المجال والبحث العلمي في مجال البصمة اللغوية والصوتية في مصر، وتمنوا أعضاء الفريق أن الناس تعرف أكثر عن مجال الصوتيات واللغويات القضائية.

هدف سام آخر وهو نشر بحثهم من خلال مساعدة وسائل الإعلام لهم وتوضيح مدى أهمية ودقة هذا المجال في الناحية الأمنية ومكافحة الجريمة، متمنيات الارتقاء والتطور بمستوى الكشف عن الجريمة وكذب وخداع المجرمين وتحديد البصمة اللغوية والصوتية التي يتميز بها كل شخص.