عاجل

ما مصير حفل تنصيب الرئيس البرازيلي الجديد في ظل وفاة بيليه؟

بيليه
بيليه

تستعد البرازيل، اليوم الأحد 1 يناير، لتنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إيناسيو دا سيلفا، الذي سيعود لسدة الرئاسة مرة أخرى في البلاد، بعد أن شغل منصبه في حقبة أولى لولايتين، بين يناير 2003 ويناير 2011.

وتأتي مراسم تنصيب دا سيلفا، بعد ثلاثة أيام من وفاة أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه، الذي غيبه الموت يوم الخميس الماضي، عن عمرٍ ناهز الـ82 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان، ما يُفترض أن يُلقي بظلاله على مراسم تنصيب الرئيس الجديد، في ظل أجواء يُخيم عليها الحزن في البلاد جراء وفاة الأسطورة، الذي حاز ثلاثة كؤوس عالم رفقة منتخب البرازيل.

وانتُخب دا سيلفا (77 عامًا)، زعيم حزب العمال الاشتراكي، رئيسًا للبلاد بعدما تفوق على الرئيس المنتهية ولايته جائير بولسونارو، خلال جولة الإعادة، التي جرت أواخر شهر أكتوبر الماضي، خلال انتخابات حامية الوطيس.

هذا الأخير قرر مغادرة منصبه والسفر إلى مدينة ميامي الأمريكية، وعدم حضور مراسم تنصيب خلفه دا سيلفا، لتكون هذه هي المرة الأولى منذ عام 1985، والتي لا يقوم فيها الرئيس المنتهية ولايته بإلباس خلفه الوشاح الرئاسي.

وعلى الرغم من وفاة بيليه، إلا أن مراسم تنصيب الرئيس البرازيل ستُقام كما هي على الأرجح، وفق التقارير الصحفية.

اقرأ أيضًا: تنصيب الرئيس البرازيلي الجديد وسط تعزيزات أمنية وغياب بولسونارو

حفل تنصيب الرئيس

ووفقًا لوكالة "فرانس برس"، يُتوقّع مشاركة ما يصل إلى 300 ألف شخص في حفلات موسيقية ومراسم احتفالية خلال النهار في العاصمة برازيليا.

وستمضي الاحتفالات كما هي، حيث ستبدأ، وفقًا للوكالة الفرنسية، الاحتفالات عند الساعة 14:20 بالتوقيت المحلي (19:20 بتوقيت القاهرة) مع وصول لولا ونائبه من وسط اليمين خيرالدو ألكمين إلى الكاتدرائية.

وسيجتمع الحشد للاستماع إلى خطاب الرئيس الجديد في حديقة الساحة الضخمة للوزارات بالقرب من ساحة القوى الثلاث حيث يلتقي قصر بلانالتو ومجلس الشيوخ والمحكمة العليا.

تأجيل جنازة بيليه

ووفق وسائل إعلام برازيلية، فإن جنازة الأسطولاة بيليه ستُعقد في مدينة سانتوس، مسقط رأسه، يوم الثلاثاء المقبل، وقد تم تأجيل جنازته للسماح بانتقال السلطة من الرئيس البرازيلي المنتهية ولايته جاير بولسونارو وتنصيب الرئيس المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا صباح الاثنين.

وفور وفاة بيليه، أعلنت البرازيل الحداد لمدة ثلاثة أيام على وفاة أسطورة كرة القدم البرازيلية.

وتوفي أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه، يوم الخميس الماضي، في إحدى مستشفيات ساو باولو، عن عمر ناهز 82 عاما.

وقالت ابنته كيلي كريستينا ناسيمنتو، على "انستجرام" إن "بيليه بطل العالم ثلاث مرات مع المنتخب البرازيلي لكرة القدم، توفي عن عمر يناهز 82 عاما".

وأضافت كيلي كريستينا ناسيمنتو "كل ما لدينا هو بفضلك. نحبك إلى ما لا نهاية. ارقد بسلام".

وقبل أيام قليلة من وفاته، ودّع الأسطورة البرازيلية بيليه، عائلته وأصدقاءه عبر رسالة صوتية وجهها لهم من مستشفى ألبرت أينشتاين، حيث يرقد هناك منذ نحو شهر، ويصارع مرض السرطان.