استعدادا للامتحانات.. خبير تربوي يقدم 10 نصائح لطلاب المدارس وأولياء الأمور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدم الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي واستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، عدد من النصائح لطلاب المدارس  وأولياء الأمور، لمساعدة أبناءهم للاستعداد والاستذكار الجيد لأداء امتحانات نصف العام الدراسي المقرر انطلاقه خلال الأسبوع الأول من يناير الحالي.

وتمثلت النصائح في التالي:

١- لا توجد طريقة مثالية للاستذكار والاستعداد للامتحانات يمكن تطبيقها علي جميع الطلاب نظرا لوجود فروق فردية بينهم.

٢- تقل الفروق بين الطلاب كلما ارتقوا في السلم التعليمي وتزداد في المستويات التعليمية الاقل ( الفروق بين طلاب الجامعة اقل من الفروق بين طلاب الثانوية وهي بدورها اقل بين طلاب الإعدادية ) نظرا لمرور الطلاب في كل مرحلة باختبارات تصفية.

٣- البيئة الاجتماعية الوجدانية حول الطالب في المنزل من خلال تشجيع ودعم الوالدين له تؤثر في تيسير تحصيل وتعلم الطالب بدرجة اكبر من قدراته العقلية مع عدم وجود دعم وجداني.

٤- غرس المسؤولية عن التعليم والاستذكار لدي الطالب لا يأتي من المرحلة الثانوية فجأة بل لا بد من التمهيد لتحمله المسؤولية عن المذاكرة منذ المرحلة الابتدائية حتي تنمو معه.

٥- اجعل لابنك دايما مثلا اعلي في التفوق يقتدي به ( شخص في الاسرة او حتي زميل له اكبر منه ).

٦- الكلام الايجابي مع الابن له تأثير السحر، ركز علي ايجابياته وقم بتنميتها بدلا من السلبيات.

٧- وجه اللوم لابنك بطريقة غير مباشرة( من خلال تغليفه بشيء يتقبله) فلا تقل له مثلا انت لم تذاكر اخر حصة وتعنفه مما يحبطه "بل قل له انت ذاكرت كل المطلوب منك وانت اجتهدت في ذلك عايزين نشوف ايه اللي فاضل لنا عشان نحافظ علي مستوانا".

٨- لا تحكم علي طريقة استذكار ابنك بالفشل مهما كانت غريبة ما دامت تحقق له التفوق والامتياز.

٩- امنح ابنك دايما الاحساس بأهمية التعليم وقيمته مما يجعله يحرص عليه.

١٠- لا تنقل لابنك احساس ان المناهج والامتحانات ظالمة دايما لان ذلك سيجعله يبرر تقصيره من خلال ما ذكرته له بل انقل له الانطباع دائما أن المناهج والامتحانات مناسبة للطلاب مما يحمله مسؤولية أكبر.

اقرأ أيضا | وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بندب عبير الشاطر مساعدًا للشئون الفنية