بيروت.. كولومبو.. هنا السحر والجمال

هنا السحر والجمال
هنا السحر والجمال

يعشق الكثير من الأشخاص -المهووسين بالسفر حول العالم خاصة فى عطلة بداية العام الجديد «الكريسماس»- التفكير فى الدول الأسهل والأرخص من حيث التكلفة فى الحصول على الفيزا أو زيارة الأماكن السياحية بها، كنوع من التجديد فى العطلات الرسمية والتخلى عن ضغوطات الروتين اليومى، وبالبحث عن هذه الدول نشر العديد من الرحالة ومحبى السفر على السوشيال ميديا تفاصيل السفر إلى دول بدون فيزا أو روتين معقد لها، وكانت فى مقدمة هذه الدول «لبنان» تليها سريلانكا ثم أرمينيا. 

تعد السياحة فى لبنان أحد أهم مصادر الدخل فى خزينة الدولة، حيث كانت منذ القدم ولا تزال تشكل دعامة للاقتصاد الوطنى اللبنانى، وتؤمِّن فرص عمل للعديد من الناس، كان ينظر إلى لبنان قبل الحرب الأهلية على أنه «سويسرا الشرق»، حيث كان يستقطب رؤوس الأموال والأعمال الأجنبية والعديد من السائحين الذين يرغبون بالتعرف على ثقافة وعادات سكان شرق البحر المتوسط.

يمكن الحصول على تأشيرة دخول لبنان بتقديم طلب إلى السفارة اللبنانية فى القاهرة أو القنصلية العامة بالإسكندرية، أو من مطار بيروت، وتكون تكلفتها ٢٠ دولارًا.

كما أن تأشيرة الدخول إلى لبنان تكون صالحة لمدة 90 يومًا ابتداءً من تاريخ الإصدار، وذلك لفترة 15 يومًا أو شهر أو ثلاثة أشهر أو ستة أشهر وإن مدة الإقامة سارية المفعول ابتداءً من تاريخ الدخول إلى لبنان.

تعتبر سريلانكا وجهة لعشاق الطبيعة ولمن يبحث عن استكشاف أماكن سياحية جديدة للسفر حول العالم، وهى من أهم وجهات السياحة العالمية لغِناها بالمناطق الطبيعية الساحرة التى مازالت محافِظة على رونقها ولم تعبث بها يد الإنسان بعد. وتقع سريلانكا فى شمالى محيط الهندى وجنوبى شبه القارة الهندية.. ولكن هناك خطوات قبل السفر الى سريلانكا، لمواطنى معظم دول الخليج العربى، حيث لا يحتاجون لفيزا عند السفر الى سريلانكا وإنما يتم الحصول على التأشيرة فور وصولهم المطار فى سريلانكا فى حين أن بعض البلدان ينبغى على مواطنيها طلب فيزا الكترونية وبتكلفة ٣٥ دولارًا تقريبًا.

تعتبر أرمينيا من أقدم الدول التى تقع على مفترق طرق أوروبا وآسيا، بين البحر الأسود وبحر قزوين، تشتهر هذه الدولة الصغيرة بتاريخها الذى يبلغ ٣٥٠٠ عام وثقافتها الغنية والمناظر الطبيعية الجبلية المذهلة.

ويقدم كل جزء من مناطق الجذب السياحى فى أرمينيا باقة متنوعة من المغامرات التى قد تبحث عنها، فلا يوجد شيء يُثير الدهشة مثل بهجة عاصمتها يريفان التى لا يمكن تفويتها بفضل تراثها التاريخى والثقافى الغني، والهندسة المعمارية الفريدة، والمعالم السياحية الرائعة، والمتاحف العظيمة، وكل هذه المميزات مقابل ٦ دولارات فقط للحصول على فيزا الدخول لها على المواقع الالكترونية السياحية.