العاصفة الثلجية تواصل حصد الأرواح في أمريكا

العاصفة الثلجية
العاصفة الثلجية

تواصل العاصفة الثلجية في أمريكا حصد الأرواح ، حيث وصل عدد الوفيات لأكثر من  61 قتيلا ، منهم 39 قتيلا مقاطعة إيرى بولاية نيويورك بعد أن أعلنت السلطات تسجيل حالتى وفاة جديدتين وأوضح أنه تم العثور على 4 من الضحايا فى سيارات، و11 فى منازل، و17 فى الخارج حيث أصيبت المدينة بالشلل لمدة حوالى خمسة أيام وتعطل النقل الجوى وإنقطاع الكهرباء عن أكثر من 800 ألف شخص.

إعلان حالة الطوارئ
أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن حالة الطوارئ فى ولاية نيويورك، وأمر بالمساعدة الفيدرالية لتكملة جهود الاستجابة الحكومية ‏والمحلية بسبب «عاصفة القرن» ، كما فوض الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ ووزارة الأمن الداخلى لتنسيق الجهود لتقديم ‏المساعدة للمتضررين من العاصفة الثلجية
وقال البيت الأبيض إن بايدن أجرى محادثة هاتفية مع حاكمة نيويورك، كاثى هوكول، عرض خلالها المساعدة الفيدرالية فى ‏الاستجابة للتخلص من آثار العاصفة الشتوية التى ضربت البلاد.

فتح مراكز التدفئة
ودفعت موجة الطقس البارد والعواصف الثلجية السلطات فى الولايات المتحدة الأمريكية إلى فتح مراكز التدفئة فى المكتبات ومراكز الشرطة بينما تسعى جاهدة لتوفير مزيد من المساكن المؤقتة للمشردين، وزاد الضغط على أنظمة الطاقة فى جميع أنحاء البلاد مع ارتفاع الطلب على التدفئة والأضرار التى لحقت بخطوط الكهرباء على حوالى 800 ألف شخص.
إلغاء رحلات الطيران
وأجبرت هذه العاصف المطارات الرئيسية على الغاء آلاف الرحلات الجوية مع اشتداد العاصفة، حيث تخطّى عدد الرحلات الجوية التي ألغيت الى 20 الف ، فيما حذر الخبراء من أن موجة البرد قد تتسبب في أبرد عيد ميلاد منذ عقود.

قطع الكهرباء
وقالت الوكالة الأمريكية إن العاصفة الثلجية «غير المسبوقة» أدت إلى محاصرة العديد من السكان داخل منازلهم. وأضافت أن الطقس السيئ نتج عنه انقطاع التيار الكهربائي في آلاف المنازل، ما ضاعف من معاناة الكثيرين الذين صارعوا البرد الشديد حتى داخل منازلهم، وأشارت إلى أن نطاق العاصفة الثلجية «غير مسبوق»، إذ امتدت من البحيرات العظمى بالقرب من كندا إلى ريو جراندي على طول الحدود مع المكسيك.

اقرأ ايضا:أمريكا تحصي خسائر «عاصفة القرن».. ومخاوف من فيضانات بعد ذوبان الجليد
وشهدت مناطق عديدة انقطاعا للتيار الكهربائي بعد وصول سرعة الرياح إلى أكثر من 50 ميلا في الساعة، وأغلقت عشرات المراكز المتخصصة لاجراء فحص كورونا أبوابها امام المراجعين نتيجة للظروف الجوية.
في غضون ذلك، أكدت شركة ups المختصة في النقل أنها سوف تستمر في توصيل اللقاحات طالما أن السلطات الرسمية لم تقم بإغلاق المطارات أو الطرق السريعة، وأكدت إنشاء غرفة عمليات و ضع خطط خاصة من اجل متابعة توزيع اللقاح اثناء العاصفة الثلجية .

عاصفة مرعبة
أكد مارك بولونكارز، وهو مسؤول في مقاطعة: "إنها عاصفة مرعبة خلفت عددا كبيرا للغاية من الوفيات". رغم ذلك، بدأت الأوضاع تتحسن في المناطق الأكثر تضررا من هذه الظاهرة المناخية.