منصورة عز الدين تكتب: بين عامين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بهذا العدد، نبدأ عامًا جديدًا نأمل أن يكون عامًا مزدهرًا للكتاب المصرى والعربى، ونختتم آخر كان حافلًا بالإصدارات والقضايا والأحداث، بعضها إيجابي ومتميز وواعد بالمزيد، وبعضها ليس بالمستوى المرجو أو في منطقة البين بين أو حتى منذر.

وأقصد بالتوصيف الأخير، التحديات والمشكلات الخطيرة التى يواجهها سوق النشر المصرى فى لحظته الراهنة، وتهدد للأسف بتداعيه أو على الأقل بفقده معظم قدرته التنافسية أمام الناشرين العرب.

وتسببت فى رفع أسعار الكتب، بدرجة قد تؤدي إلى الانصراف تمامًا عنها، خاصة أن هذا يتزامن مع أزمة اقتصادية حادة، صار فيها من الصعب على فئات وشرائح عديدة توفير احتياجاتها الأساسية.


,رغم هذا ليس أمامنا سوى التمسك بالأمل وتمنى أن يكون 2023 أفضل من سابقه على كل المستويات، وعلى مستوى القراءة والنشر تحديدًا، بالنظر لأنهما مجال اهتمام بستان الكتب


,فى الصفحات الخمس الأولى من «بستان الكتب»، نقدم بعضًا من أفضل قراءات العام بالنسبة للناقدين المصري محمد سليم شوشة والسعودي عبد الله العقيبي وللشاعر المغربى عبد الرحيم الخصار.

قد تكون هذه التفضيلات تخص بالأساس من اختاروهّا، لكنها فى الوقت نفسه تلقى الضوء على أعمال لفتت نظر ثلاثة كتاب وقراء نوعيين، ما يجعلها اقتراحات جديرة بالاهتمام، ويمكن أن تشكِّل، إلى جانب الأعمال الأخرى التى نشرنا مراجعات لها على مدار العام، قائمة مقترحة للقراءة ،وفى باقى صفحات «بستان الكتب»، هذا العدد، ننشر مقالات أخرى مميزة، نرجو أن تنال إعجاب القراء.

اقرأ أيضًا | د. محمد سليم شوشة يكتب: جسر لنقد الحداثة بين العرب والغرب