علماء «الطاقة الذرية» ينشرون بحثًا عن تخليق دواء بتقنية النانو تكنولوجي

علماء المركز القومي للبحوث
علماء المركز القومي للبحوث

شارك مجموعة من علماء المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية، في نشر بحث جديد بالمؤتمر الدولي الثاني للنانوتكنولوجي والذي نظمته جامعتي عين شمس والمنصورة، وجمعية اتصال لصناعة تكنولوجيا المعلومات، مع الشبكة المصرية القومية للنانو تكنولوجي التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي.

 حضر الفعالية: الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، والدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ السابق، والدكتور دومينك أدولف نائب رئيس الجامعة الفرنسية، والدكتور طارق بروفينا نائب رئيس جامعة ايفل بفرنسا، والدكتور محمد نبيل صبري مدير مركز النانو تكنولوجي بجامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، والدكتور محمد رجب مدير مركز النانو تكنولوجي بجامعة المنصورة مقرر المؤتمر

اقرأ أيضا.. طلبة آثار يزورون هيئة الطاقة الذرية للتعرف على طرق استخدام التقنيات النووية

وشارك في البحث عدد من الباحثين من هيئة الطاقة الذرية وهم الدكتورة هنادي ندا، والدكتور غريب الصياد، والدكتور محمد جبارة، والدكتور أحمد البطل والدكتورة ريهام البحيري بقسم البحوث الدوائية الاشعاعية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع .

وقامت بإلقاء البحث بالمؤتمر نيابة عن الفريق البحثي الدكتورة هنادي ندا، الأستاذ المساعد بقسم البحوث الدوائية والاشعاعية حيث كان عنوان البحث "تخليق دواء نانوي من النستاتين وأكسيدات البيزمث النانوية كمضاد ميكروبي واسع المدى وقوي التأثير على جميع الميكروبات شديدة المقاومة للمضادات الحيوية".

وأشاد الحضور بأهمية وتميز البحث واستيفاءه لكل العناصر التي تجعله قابل للتطبيق.

وشارك بالمؤتمر الذي استمر على مدار ثلاثة أيام 72 بحثًا علميًا، وألقى حضورياً بالمؤتمر 17 محاضرًا منهم 4 من مصر و13 محاضرًا من فرنسا، الصين، روسيا، كندا، اليابان، الولايات المتحدة الامريكية، المملكة المتحدة، كوريا الجنوبية، نيجيريا، العراق، تونس ولبنان.

وحضر المؤتمر اثنين من العلماء الحاصلين على جوائز نوبل وهما البروفيسور جان مير لين والحاصل على جائزة نوبل عام 1987، والبروفيسور جان بخير سوفاج والحاصل على جائزة نوبل عام 2016. حيث شارك بالمؤتمر باحثين من 25 جامعة أجنبية، 33 جامعة مصرية ومراكز بحثية.

وصرحت الدكتورة سحر إسماعيل رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بأن المركز يشمل خبرات علمية متميزة من الباحثين خاصة في مجالات استخدام تكنولوجيا الإشعاع في المركبات الصيدلانية والبحوث الدوائية والاشعاعية وكيمياء البوليمرات والنانو تكنولوجي وتشعيع الأغذية وغيرها من البحوث التطبيقية لتكنولوجيا الإشعاع كما أنه يمتلك وحدتين للتشعيع الجامي ومعجل الكتروني للاستخدامات المختلفة في مجالات الطب، الزراعة والصناعة.