تتصدر قائمة المشروعات العملاقة.. إنشاء مدينة مشارف العامرية الجديدة بالإسكندرية

حدائق قصر المنتزه الملكية
حدائق قصر المنتزه الملكية

استكمالا لسلسلة المشروعات التنموية العملاقة التي تشهدها الإسكندرية تنتظر المدينة الساحلية حزمة جديدة من المشروعات في 2023، وتتنوع بين مدن جديدة وطرق ووسائل نقل حديثة. 
وتتصدر مدينة مشارف أو العامرية الجديدة قائمة تلك المشروعات حيث تقع على مساحة 1550 فدانا، وتضم حوالى 80 ألف وحدة سكنية، تستوعب أكثر من نصف مليون مواطن. وتقع المرحلة الأولى على مساحة 550 فدانا بطاقة إجمالية حوالى 50 ألف وحدة سكنية، من بينها مشروعات بشاير الخير «6 و7 و8 و9» التي توفر35 ألف وحدة سكنية، وإسكان اجتماعي مكون من 15 ألف وحدة سكنية. 


ومن الغرب إلى أقصى الشرق، يتواصل إنشاء مشروع قومي عملاق على جزيرة صناعية في قلب البحر المتوسط تحمل اسم أبو قير الجديدة» أول مدن الجيل الخامس.


وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، تكتمل أكبر عملية تطوير وتجميل لحدائق قصر المنتزه الملكية التي يزيد عمرها على 100 عام، في منتصف العام المقبل من أجل وضعها على خارطة المقاصد السياحية العالمية.. ويهدف المشروع إلى تحويل الحدائق الملكية التي تقع على مساحة 375 فدانا بإطلالة ساحرة على البحر المتوسط لمعلم سياحي عالمي لجذب السياح.


وينُفذ جراج حضاري بسعة إجمالية بلغت 2278 باكية للسيارات و14 باكية للأتوبيسات السياحية، ووفقا لوزارة النقل يبدأ إنشاء المرحلة الأولى مشروع مترو الإسكندرية «أبو قير- محطة مصر» في أبريل المقبل، بطول 21.7 كم، لزيادة الطاقة الاستيعابية وتقليل زمن الرحلة. 


ويجرى بالتزامن معه العمل على مشروع تطوير ترام الرمل بطول 13.2 كم، لزيادة السرعة التشغيلية والمحطات والطاقة الاستيعابية وتقليل زمن الرحلة، بحسب ما أعلنه الفريق كامل الوزير، وزير النقل. 


وتتضمن مشروعات العام الجديد إنشاء المرحلة الثالثة من مشروع «بشاير الخير 5 « بأرض شمال السكة الحديد وشرق كوبرى القبارى بمساحة 110 أفدنة، فضلا عن منطقة حرفية على مساحة 20 فدانا بطاقة 580 ورشة حرفية متعددة المساحات وبإجمالي مساحة 30 ألف متر مسطح.


وتدرس الجهات المعنية تنفيذ شريان مرورى جديد يحمل اسم «محور عمر سليمان» يربط محور المحمودية مع الصحراوي مرورًا مدينة بمشارف وترعة النوبارية ثم يقطع طريق الإسكندرية الصحراوي قبل البوابات بطول حوالى 28 كيلو مترًا. 

اقرأ ايضًا| التنمية المحلية: حصر أعداد المعديات وبحث تطبيق قانون النقل النهري بالمحافظات