وزير الزراعة: استصلاح أراضٍ جديدة والتوسع في المحاصيل الزيتية والأعلاف

السيد القصير : وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
السيد القصير : وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن قطاع الزراعة فى مصر شهد نهضة ودعما غير مسبوق من القيادة السياسية خلال السنوات الماضية وقد تمثل ذلك فى تأكيد القيادة السياسية المستمر على الدور الحيوى الذى يلعبه القطاع فى الإقتصاد القومى وكذلك التوجيه الدائم بضرورة تبنى أن تكون محاور التوسع الرأسى والأفقى هى لتدعيم إنتاج المحاصيل الزراعية الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي.

وقال الوزير إن العام الجديد سيشهد فتح أسواق جديدة للصادرات الزراعية فى الدول الأجنبية حيث تبذل الوزارة  جهوداً كبيرة وناجحة فى مجال دعم تنافسية الصادرات الزراعية المصرية.

وأضاف القصير أن عدد الأسواق الخارجية التى يتم نفاذ الصادرات المصرية الزراعية إليها ‏بلغ 160سوقًا، ولـ350 ‏سلعة تقريباً.

وقد زادت هذه الجهود فى السنوات الأخيرة من حيث عدد الأسواق أو وجهتها، حيث بلغ عدد الأسواق التى تم فتحها خلال الفترة من 2018 - 2022  ما يزيد على 83 سوقا منها 27 سوقا ‏تصديريا خلال عام 2022.

وأضاف القصير أن الدولة تقوم بجهود كبيرة من أجل إضافة مساحات زراعية من خلال المشروعات الزراعية القومية وخلال عام 2023 سيتم إضافة عشرات الآلاف من الأفدنة فى مشروع الدلتا الجديدة وتوشكى لزيادة مساحات الأراضى الزراعية، موضحًا أنه يجرى حاليا استنباط أصناف جديدة للقمح والذرة والأرز والفول لزيادة انتاجية الفدان.

وسيتم تنفيذها خلال العام الجديد، حيث تم استنباط وتسجيل 5 أصناف جديدة للقمح  تصل بإنتاجية الفدان إلى أكثر من 20 أردبا بالإضافة إلى ما يتم أيضا بالنسبة لمحاصيل الأرز والذرة والقطن وفول الصويا وغيرها اضافة الى تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لزيادة الاعتماد على التقاوى المعتمدة بشكل كبير خلال العامين القادمين  مشيرا إلى انه تم زيادة نسبة التغطية من التقاوى المعتمدة لمحصول القمح من 35٪ فى السنوات الماضية ليرتفع ولأول مرة إلى ٧٠ ٪ خلال الموسم الحالى ومستهدف  تغطية كامل المساحة المنزرعة بالقمح بداية من الموسم القادم.

وبالنسبة للثروة الحيوانية أكد الوزير أنه سيتم اضافة عدد كبير من رئوس الماشية ضمن المشروع القومى لإنتاج مليون رأس ماشية وذلك لتوفير اللحوم وباسعار مناسبة الى جانب ضخ الملايين ضمن مشروع البتلو موضحا أن الوزارة قامت بتحديث البيانات حيث وصل عدد رئوس الثروة الحيوانية إلى 7.5 مليون رأس بزيادة قدرها مليون رأس ماشية.

وأضاف وزير الزراعة أن إجمالى المستفيدين من المشروع القومى لاعادة إحياء البتلو بلغ حوالى 42 ألف مستفيد بمعظم محافظات الجمهورية بعدد رئوس ‏تصل إلى  475 ألف رأس، وبإجمالى تمويل تجاوز 7.3 مليار جنيه بسعر فائدة مدعومة تصل إلى ٥٪، كذلك تم اطلاق مشروع  تحسين السلالات عالية الانتاجية، وتطوير البنية الأساسية اللازمة لتنفيذ التلقيح الاصطناعى وإنشاء عدد 632 نقطة تلقيح اصطناعى بالوحدات

وأوضح القصير أن هناك  خطة  للتوسع فى المحاصيل الزيتية والأعلاف خاصة  أننا نستورد 9٨٪ منها حيث إن الذرة الصفراء وفول الصويا من أهم المحاصيل التى تدخل فى صناعة الدواجن وذلك لضبط سوق الدواجن.

وأشار إإلى أن خطة التوسع فى زراعة المحاصيل الزيتية تنفذ على مدار 3 سنوات، بدأت العام الماضى وتنتهى عام 2023 لتغطى التقاوى أكثر من 120 ألف فدان من عباد الشمس و250 ألف فدان من فول الصويا.

اقرأ أيضًا | خبير: زراعة المحاصيل الزيتية في توشكى يقلل استيراد الزيوت