والمونوريل والقطار السريع والمترو مشروعات النقل الذكي تنطلق في 2023

الوزارات ترسم خريطة الإنجازات والمشروعات الخدمية في العام الجديد

المهندس كامل الوزير
المهندس كامل الوزير

تستكمل مصر في عام ٢٠٢٣ ـ العمل في بناء الجمهورية الجديدة التي لم تكن مجرد شعار بل جسدت رؤية واستراتيجية واضحة للدولة وقيادتها السياسية في بناء مستقبل يحمل الخير والحياة الكريمة لكل أبناء الوطن.. مبادرات ومشروعات في مختلف القطاعات ستواصل الوزارات المختلفة العمل فيها للانتهاء منها طبقا للجداول الزمنية المحددة ومنها مشروعات يتم تنفيذها لأول مرة في مصر مثل مشروع المونوريل والقطار السريع، ومشروعات تستهدف تطوير منظومة التعليم، واطلاق استراتيجية وطنية للصناعات وافتتاح مشروعات ضخمة فى قطاع الشباب والرياضة، بالإضافة الى استكمال المشروع القومي لزراعة مليون ونصف المليون فدان والتوسع في الخدمات التي تقدمها مبادرة «حياة كريمة» للفئات الأكثر احتياجا، وكذلك استكمال مشروعات الاسكان الاجتماعي وغيرها من المشروعات.

تنفذ وزارة النقل استراتيجية واضحة في أحد أهم القطاعات الخدمية، حيث تعتمد الوزارة في استراتيجيتها على تعزيز مفهوم النقل الذكي والجماعي وكذلك التوسع في وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام النظيف والصديق للبيئة.

وقد شهد عام 2022 تنفيذ وافتتاح العديد من المشروعات على رأسها مشروع القطار الكهربائى LRT «السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية الجديدة» بطول 103 كيلومترات وعدد 19 محطة.

وتم تشغيله امام الجمهور بمرحلتيه الاولى والثانية اللتين تم الانتهاء منهما وتمتدان من محطة عدلي منصور حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الادارية الجديدة وتصل تكلفة المشروع إلى 2.2 مليار دولار تقريبا.

وكذلك تم افتتاح الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق للركاب والتى تمتد من محطة العتبة وحتى محطة الكيت كات بطول 4كم  والتي  تشتمل على 4 محطـات نفقية  هى «ناصر ـ ماسبيرو ـ صفاء حجازي ـ الكيت كات».

وتستأنف وزارة النقل حاليا تنفيذ خطة شاملة من مشروعات النقل بتكلفة 107 تريليونات جنيه لتطوير منظومة النقل بجميع أنواعها، سواء كانت برية أو بحرية، بالإضافة إلى مشروعات

التحول الرقمى بجميع قطاعات منظومة النقل. ويشهد عام 2023 استكمال وافتتاح عدد من المشروعات الهامة التى تدعم استراتيجية وزارة النقل من أهمها الانتهاء من تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع مونوريل العاصمة الادارية.

أكتوبر 2023
وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل ان موعد تشغيل مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة سيكون خلال شهر أكتوبر 2023 وسيتحرك اول قطار مونوريل بخط العاصمة الإدارية الجديدة من الورش الموجودة بالعاصمة بدون سائق، وفقا للتعاقد مع الشركة الفرنسية. ويمتد مونوريل العاصمة الإدارية من محطة الاستاد بمدينة نصر.

وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات «ألستوم ـ أوراسكوم ـ المقاولون العرب» بقيادة شركة ألستوم الفرنسية. وسيربط المشروع مدينة نصر بالعاصمة الادارية.


أكد الوزير أنه تم وصول 10 قطارات للمونوريل من إجمالي 40 قطارا سيتم توريدها ‏لمشروع مونوريل شرق ‏النيل «العاصمة الإدارية»، مشيرا إلى أنه يجرى استكمال تصنيع باقي أسطول ‏الوحدات المتحركة للمشروع والتي يتم توريدها تباعا وفقا ‏للجدول الزمنى المحدد.‏

وأشار الوزير إلى أن مشروع المونوريل يتم تنفيذه في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة حضارية ‏كبيرة فى وسائل النقل ‏الجماعي، التي تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود.

‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلا من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات.


الخط الثالث للمترو
ويجرى خلال 2023 استكمال تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق «عدلي منصور - إمبابة - جامعة القاهرة» بطول 41.2 كيلومتر، ومشروع إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق «6 أكتوبر - القاهرة الجديدة» بطول 46.5 كيلومتر.

حيث سيتم تنفيذ المرحلة الأولى «6 أكتوبر ـ الفسطاط» بطول 19 كيلومترا بـ17 محطة، كما سيتم في العام الجديد تنفيذ خطة تطوير الخطين الأول والثاني عبر تطوير السكة والأنظمة والوحدات المتحركة وتطوير المحطات.

ويؤكد وزير النقل أن توجيهات القيادة السياسية الخاصة بمترو الأنفاق ترتكز على الاستمرار فى أعمال التنفيذ والتطوير لهذا المرفق الهام، وفقا لأفضل المعايير والمواصفات، خاصة مع أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية الهامة لتخفيف السيولة المرورية، بما يحقق سهولة تنقل المواطنين والتيسير عليهم.

مشيرا إلى ان العمل بالمواقع الخاصة بمشروعات مترو الأنفاق يتم على مدار الساعة للانتهاء من المراحل المختلفة المحطات وانهاء اختبارات انظمة التشغيل والتحكم الخاص بها وفقا للجداول الزمنية الموضوعة لكل مرحلة.


عام السكة الحديد
من المقرر أن يكون 2023، عام استكمال مخططات تطوير السكة الحديد والذى تبلغ تكلفته المالية لتنفيذ خطة التطوير لجميع عناصر السكك الحديدية 225 مليار جنيه، منها 53 مليارا للوحدات المتحركة، و105 مليارات لتطوير البنية الأساسية، و50 مليارا لتطوير نظم الإشارات، و15 مليار جنيه لتطوير الورش، و2 مليار جنيه لتنمية العنصر البشرى.

وسيستكمل فى 2023 تطوير منظومة الإشارات والمزلقانات بما يسمح بزيادة عدد القطارات على خطوط الشبكة ورفع مستويات الأمن والسلامة. ويشهد مطلع العام الجديد افتتاح محطة سكك حديد مصر، فى منطقة بشتيل بالجيزة.

وتعد ذات موقع استراتيجي، حيث يتم ربط المحطة مع وسائل النقل المختلفة «سكك حديدية - الخط الثالث للمترو - مونوريل - نقل جماعي وأتوبيسات BRT على الطريق الدائري».


منظومة القطارات الكهربائية
كما يجرى في 2023 استكمال أعمال مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT  «السلام - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية» بطول 105 كم و19 محطة، والذى تم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية منه بطول حوالى 70 كم بـ 12 محطة في يوليو 2022، حيث يجرى استكمال تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة بطول 35 كم بـ 7 محطات. كما يشهد 2023 استكمال إنشاء خطوط القطار السريع المكونة من 3 خطوط تغطى أنحاء الجمهورية.

وبإجمالي أطوال تصل إلى 2000 كم بـ60 محطة، منها 22 محطة للقطارات السريعة، و83 محطة للقطارات الإقليمية، حيث يبلغ طول الخط الأول «العين السخنة - العلمين - مطروح - الفيوم» 660 كم، والثاني «الفيوم - بنى سويف - أسوان - أبو سمبل» 1100 كم والثالث «قنا - الغردقة - سفاجا» 225 كم، حيث ستساهم مشروعات القطار السريع في توفير فرص عمل، وتقليل الازدحام المرورى، وتحقيق مستويات أمان أعلى للركاب، وتأثير أفضل على البيئة، ويساعد على التنمية الاقتصادية، ويعزز البنية التحتية للمنطقة، ويساعد على احتواء الزحف العمراني.
 

اقرأ ايضًا | تقليل زمن التقاطر داخل مشروع القطار الكهربائي LRT ليصبح 20 دقيقة