صفية مصطفى أمين تكتب: لماذا نرفع أصواتنا؟

صفية مصطفى أمين
صفية مصطفى أمين

عادة نرفع أصواتنا حين نتكلم. بعض علماء النفس يرون أن الإنسان الذى يثق فى نفسه يتكلم بصوت منخفض، ولا يرفع صوته إلا من كانت حجته ضعيفة! هل معنى ذلك أننا نرفع أصواتنا فى معظم الأحيان لأننا نقول أى كلام؟

فى نفس السياق، اتساءل: لماذا يتحاور الممثلون والممثلات على المسرح بالزعيق والصراخ؟ واتساءل: لماذا كان القواد فى التمثيليات التاريخية او الدينية، يناقشون الخطط الحربية بأصوات مرتفعة، كأنهم يتعمدون أن تُسمع أصواتهم عن بُعد؟ لاحظت أيضا أنهم عندما يتكلمون الكلام العادى فيما بينهم يبدون، كأنهم يلقون خطابا امام الجماهير! فالرجل لو تحدث إلى زوجته داخل جدران غرفة النوم، يتحدث كأنه يلقى محاضرة على عدد كبير من الحاضرين!

توصل الباحثون فى مجموعة «مايو كلينك» البحثية إلى أن الأشخاص الذين يتميزون بنبرة صوت عالية أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المرتبطة بانسداد الشرايين. 
ويقول العلماء أن الطفل يقوم بالتحدث بصوت مرتفع عند شعوره بالخوف أو الغضب او الحماس الشديد، وينصحون الأهل بالتنبه إلى طبقة الصوت عند الحديث مع الطفل، واستخدام اسلوب التشجيع والمدح عندما يتحدث الطفل بصوت منخفض إضافة إلى تدريبه على التحكم فى صوته من خلال أخذ نفس عميق، يساعده على الاسترخاء.

أتصور أن ارتفاع عدد مرضى الاعصاب، سببه الصوت العالى والضوضاء التى تعكر صفو حياتنا.
 ارجوك اخفض صوتك .. حتى أقتنع برأيك.