مجدي حجازي يكتب: لعلهم يفقهون

مجدي حجازي
مجدي حجازي

الرئيس عبدالفتاح السيسى يحرص على أن تكون مصر فى «الجمهورية الجديدة» دولة خالية من الفساد، وأن يكون المنهج العلمى هو دستور أداء الجهاز الإدارى للدولة، كما أنه يؤكد دومًا ضرورة تخليص المجتمع من العشوائيات، والاهتمام بتوفير الرعاية العادلة لجميع المواطنين.. ومن هذا المنطلق أطلق الرئيس مبادرات رئاسية تستهدف توفير حياة كريمة للمواطنين بمختلف مناحيها الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية، ووجهت المبادرات للاهتمام بالعنصر الإنسانى على رأس أولوياتها. 

ولكن على ما يبدو أن بعض المسئولين بالجهات الإدارية فى الدولة مازال أداؤهم لم يرتق ليواكب فلسفة وتوجيهات الرئيس، وأن أسلوب عملهم بعيد عن نهج الرئيس فى رعاية المواطنين، بل جنحوا إلى السير عكس الاتجاه، وهذا تجسد فيما ارتكبه المسئولون بجهاز 6أكتوبر عندما قاموا برفع «صناديق القمامة» من شوارع المجاورتين «13» و«14» بحى غرب سوميد، فى سابقة هى الأولى فى مخالفة النظام العام، وبادعاء أنهم يحلون مشكلة «نباشى القمامة»؟!.. وقد كتبت الأسبوع الماضى، فى هذا الشأن، ونوهت إلى حتمية الإسراع بتدارك تلك «الخطيئة»، وتصحيح الأوضاع، حفاظًا على البيئة، وطالبت بإعادة نشر «صناديق القمامة» على وجه السرعة، استدراكًا لما أصاب السكان من ضرر، وحماية لهم من الأمراض والأوبئة والقوارض.. ولكن لم تعد «صناديق القمامة»، ولم ترفع القمامة من مواضعها!. 

ومنذ عام ونصف العام، وبالتحديد يوم الخميس الموافق 3 يونيو 2021، نشرت بوابة «اليوم السابع» الإلكترونية، خبرًا بعنوان: «محافظ القليوبية يتابع تجربة وضع صناديق قمامة صديقة للبيئة بشوارع بنها»، جاء فيه: «أجرى عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، جولة تفقدية فى شوارع مدينة بنها، لمتابعة توزيع 70 صندوق قمامة على شوارع المدينة، وذلك فى إطار الحفاظ على الشكل الجمالى والحضارى لمدينة بنها.. وأشار المحافظ، إلى أنه سيتم تعميم التجربة اعتبارا من يوليو القادم بمدن وأحياء المحافظة، وذلك ضمن خطة المحافظة للقضاء على ظاهرة «النباشين» والحفاظ على الشكل الجمالى للمدن والأحياء، بالإضافة إلى نظافة الحدائق والميادين العامة.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنظومة تعد حديثة من نوعها، حيث تم توريد صندوق صديق للبيئة ذى غطاء محكم لا يتم فتحه إلا عبر سيارات المكبس لمنع «النباشين» من العبث فيه، وتم تجهيز 4 سيارات مكبس لرفع القمامة من الصناديق.. وفى سياق متصل أهاب «الهجان»، بالمواطنين الالتزام بما يتم من أعمال للحفاظ على الشكل الجمالى للمدينة ونظافة الحدائق العامة والميادين التى تم إنشاؤها على مستوى المدن والأحياء».. «انتهى الخبر».

واتساقًا مع هذا الخبر أهدى «لينك» الخبر:
https://images.app.goo.gl/GWnJq9CobXUrsf6XA
إلى من يهمه الأمر فى جهاز مدينة 6 أكتوبر، لعلهم يفقهون ويجدون ضالتهم فى كيفية مواجهة مشكلة «نباشى القمامة»، والجدير بالذكر أن الخبر المشار إليه مدعوم بصور تزيد من الإيضاح، ليثبت بالدليل القاطع أن رفع «صناديق القمامة» ليس هو الحل، كما جاءت به «خطيئة» جهاز 6 أكتوبر!، بل إن من يحب مصر يبحث عن جمالها ويحرص على نظافتها، أليس كذلك؟!.. والآن ماذا سوف يفعل رئيس جهاز 6 أكتوبر؟!.
حفظ الله المحروسة شعبًا وقيادة، والله غالب على أمره.. وتحيا مصر.