حصاد متحف الطفل 2022 | افتتاح أول مركز للعلوم بالشرق الأوسط مخصص للأطفال

مركز الطفل للحضارة
مركز الطفل للحضارة

حرص مركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل) خلال عام 2022 على الاستمرار فى تقديم العديد من الفعاليات والأنشطة التعليمية والترفيهية للأطفال والأسر وذلك بالتوازي مع أعمال التطوير والتحديث التي تتم فى المتحف.

ويأتى فى مقدمة إنجازات متحف الطفل التابع لجمعية مصر الجديدة افتتاح أول مركز للعلوم فى الشرق الأوسط مخصص للأطفال بتمويل من مؤسسة بنك مصر كأول مركز علمى تعليمى بطريقة ترفيهية، سيتيح للأطفال التعلم، واكتشاف الظواهر المحيطة بهم عن طريق التجارب الموجودة والمعروضات التى يتفاعلون معها كجزء من طموح الجمعية، ليكون منصة تعليمية وترفيهية للأطفال فى توفير تعليم هادف وحديث للأطفال، حيث سيركز على المستقبل، ويحفزهم على الابتكار وحب العلوم من خلال مجموعة من المعارض والبرامج حول العلوم التطبيقية والطبيعة واستكشاف الفضاء.

اقرأ أيضا: "التضامن بين الأجيال" شعار احتفالية متحف الطفل في اليوم الدولي للشباب

كما قام المتحف برئاسة الدكتور أسامة عبد الوارث مدير متحف الطفل، بتنظيم حزمة من البرامج والأنشطة الشتوية والصيفية للأطفال من 5 إلى 13 سنة، حيث نفذ المتحف عدد من ورش العمل الفنية والتراثية، بالإضافة إلى عروض مسرح العلوم وكذلك أنشطة برنامج إدراك لذوي الاحتياجات الخاصة،  كما نظم المتحف العديد من الرحلات الترفيهية والتثقيفية المختلفة التي تستهدف الأسرة بهدف نشر الثقافة وتشجيع الأسر على الاهتمام بالسياحة الداخلية ومنها رحلات متحف العلوم المائية والري بالقناطر الخيرية ورحلات مسرح القاهرة للعرائس ورحلات لمرصد القطامية الفلكي.

 

كما قام بالتعاون مع عدد من السفارات والمراكز الثقافية الدولية مثل سفارة الهند وسفارة النمسا ومركز مولانا أزاد للثقافة الهندية بهدف تعريف الأطفال المصريين بالثقافات المختلفة وإلقاء الضوء على الحضارات والتقاليد العريقة لمختلف الشعوب ومنها فعاليات ليالي الهند في متحف الطفل والمسابقة الفنية السنوية لمحات من الهند ومهرجان الموسيقى بالتعاون مع سفارة النمسا.

 

كما تم تنظيم معرض الفنون والحرف التراثية فى دورتة السابعة بمشاركة الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني ، وتنقيذ المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية في دورته التاسعة بالتعاون كأحد آليات التحاور الثقافي التي يستهدفها المركز لتقديم الثقافات المختلفة للمجتمع المصري. تضمنت الفعالية عروض المكسيك وجنوب السودان ومن مصر (السيرك القومي، وفرقة بيب باند) واستمتع بالعروض  عدد فاق 2000 زائر.

 

بالإضافة إلى تصميم واستضافة المعرض المتنقل معرض "كوكبنا المكسور وطرق إصلاحه" بالتعاون المشترك بين متحف "التاريخ الطبيعي " في لندن و"متحف الطفل " في القاهرة ودعم المركز الثقافي البريطاني ، حيث تم إعادة سياق المعروضات لما يتناسب مع السياق المحلي ومشاركته لمواجهة تحديات وقضايا الكوكب وذلك في ضوء استضافة مصر مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية cop 27 خلال شهر نوفمبر 2022.

 

كما تم التعاون مع المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فى تنظيم رحلات لمرصد القطامية الفلكي وكذلك استضافة حلقات الرصد الفلكي بحديقة المتحف ، بهدف نشر الثقافة الفلكية ، كما شارك المتحف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسون ولأول مرة تتم المشاركة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب بجناح الطفل بالمعرض.

 

وتم تنظيم مجموعة من الفعاليات للأسر والأطفال والشباب، احتفال عيد الميلاد المجيد.. معرض مصر في غيون أطفال العالم.. اليوم العالمي لمتلازمة داون.. سهرات رمضانية.. اليوم العالمي للأصم الكفيف.. العام الهجري الجديد.. اليوم العالمي للشباب.. اليوم العالمي للطفولة.. اليوم العالمي لذوي الإعاقة.. احتفال الكريسماس.. وغيرها فعاليات جماعية تتضمن مشاركة أفراد الأسرة والأصدقاء في مجموعة من الألعاب الترفيهية والمسابقات الرياضية والثقافية التي تتبارى فيها المجموعات بهدف خلق أجواء مرحة تساعد على ترابط العلاقات الإنسانية المختلفة.

 

التعاون مع وزارة الري والموارد المائية فى تنظيم ورش عمل تفاعليه ، بهدف التوعية بأهمية المياه وضرورة ترشيد إستخدامها،  والتعاون مع وزارة الدولة لشئون البيئة فى تنظيم ورش عمل تفاعليه ، بهدف نشر ثقافة الوعي البيئي بين النشئ وأهمية  الحفاظ على البيئة في ضوء إستضافة مصر مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية  cop 27 خلال شهر نوفمبر 2022.