لحفظها من الغش والتقليد.. كيف تُسجل علاماتك التجارية؟

كيف تُسجل علاماتك التجارية
كيف تُسجل علاماتك التجارية

تعد العلامات التجارية جزءًا من حقوق الملكية الفكرية في مصر، و تمثل جزءا من النشاط التجاري، وتحدد هوية المنتج أو الخدمة المقدمة في شكل نشاط تجارى، وتنظم العلاقة بين المستهلك وأي كيان تجارى في صورة الحماية الممنوحة ضد الغش أو التقليد.

ويحق لكل إنسان طبيعي أو مؤسسة التقدم بطلب إلى جهاز تنمية التجارة، التابع لوزارة التموين، من خلال إدارة العلامات التجارية أو مكاتب السجل التجاري التابعة للجهاز لتسجيل العلامة التجارية الخاصة به، لصون وحفظ منتجه أو الخدمة التي يقدمها من الغش والتقليد.

وتولي وزارة التموين والتجارة الداخلية، اهتمام كبير بتسجيل العلامات التجارية وحماية الملكية الفكرية، حيث أن الحفاظ على هوية المنتجات يعد أحد مهام وزارة التموين ممثلة في جهاز تنمية التجارة .

حيث بلغ إجمالي العلامات التجارية المسجلة لدى جهاز تنمية التجارة، نحو 550 ألف علامة تجارية ، بالإضافة الى تسجيل 140 الف علامة دولية .

ويتقدم صاحب الشركة أو المستثمر لتسجيل العلامة التجارية إلى الإدارة المركزية للعلامات التجارية والنماذج الصناعية والمؤشرات الجغرافية بجهاز تنمية التجارة الداخلية، والذي بدوره يقوم بفحص العلامة التجارية المراد تسجيلها، وذلك للكشف عن ما إذا كان هناك تعارض للعلامة التجارية مع علامة أخرى،.

ويمكن لطالب خدمة تسجيل العلامة التجارية، أن يقوم بالتأكد من إذا كان هناك تعارض مع العلامة التي يرغب في تسجيلها، وذلك بالدخول على قواعد البيانات الخاصة بالعلامات التجارية، وهي خدمة تقدم قبل التقدم للتسجيل.

إقرأ أيضا| التموين تتلقي 200 طلب تسجيل علامات تجارية يوميًا