النظام الغذائي الشتوي.. 5 خضروات موسمية يجب تضمينها بوجباتك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يتطلب فصل الشتاء تغيير عاداتنا الغذائية، حيث تمتلئ الخضروات الشتوية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ويجب إدراجها في خطط نظامك الغذائي، للحافظ على مناعتك، وآلام المفاصل وتساقط الشعر، فضلا عن مشاكل البشرة الجافة.

 

تقول أخصائية التغذية شيخا جوبتا إن هناك خمس خضروات موسمية شتوية يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي:


 

الخضروات الورقية الخضراء

 

الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ ، البنجر، والجزر وخضار اللفت هي الدعائم الأساسية في معظم منازلنا في الشتاء، فهي لا تمتلئ بالكلوروفيل فحسب ، بل تحتوي أيضًا على فيتامينات A و C و K و E والماغنيسيوم، كما أنها غنية بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة ومحملة أيضًا بالألياف.

 

اقرأ أيضا: في فصل الشتاء.. علاجات منزلية لمشاكل تقشر أطراف الأصابع

 

كما أنها تعزز جهاز المناعة لديك وتحميه من أضرار الجذور الحرة التي تسببها عادات الأكل الخاطئة، وحاول تضمين نوعين مختلفين من الخضروات الورقية على الأقل كل أسبوع، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".

 

البطاطا الحلوة

 

البطاطا الحلوة هي بمثابة مصدر جيد للغذاء لبكتيريا الأمعاء، وعندما يتم تناولها بعد الطهي والتبريد ، فإنها تتحول إلى نشا مقاوم.

 

كما أنها مصدر طبيعي للبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ وفيتامين ج مما يساعد في تحسين التمثيل الغذائي في الجسم وتعزيز المناعة، وقم بإقرانها بمصدر جيد للدهون والبروتينات للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

 

الجزر

 

هو مصدر ممتاز للبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ، فهو يحافظ على صحة عينيك ويعزز مناعتك ونموك وتطورك، وغني بالكاروتينات المضادة للأكسدة التي تعطي لونًا ساطعًا وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

 

جذر البنجر

 

معبأ بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B6 و A و C والنترات، وتساعدك هذه العناصر الغذائية في إدارة مستوى السكر في الدم وأعراض الدورة الشهرية.

 

كما أنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة ويعمل كعامل إزالة السموم مما يمنحك بشرة متوهجة في الشتاء.

 

الخضروات الصليبية

 

هي مجموعة متنوعة من الخضروات تشمل الكرنب والقرنبيط والبروكلي والفجل واللفت، كما أنها مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي ستمنعك من الإصابة بالمرض، والأهم من ذلك أنه يحتوي على مركب يسمى DIM والذي يساعد على التخلص من مستويات هرمون الاستروجين السيئة.

 

لذا قم بتضمينهم إذا كنت تعانين من متلازمة تكيس المبايض والأورام الليفية وانتباذ بطانة الرحم ومشاكل في الكبد.