قلق بالعمل وانسحاب عاطفي.. أعراض الاكتئاب عند الرجال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الاكتئاب هو حالة صحية عقلية خطيرة تؤثر على نمط حياتك اليومي، ولكن مع العناية والاهتمام المناسبين يمكن الاعتناء به. 

 

وفقًا لميديكال نيوز توداي، فإن الاكتئاب أكثر شيوعًا عند النساء، لكن عدد الرجال الذين يعانون من الاكتئاب والذين ماتوا منتحرين هو نسبيًا أربع مرات أكثر من النساء، ولذلك من المهم للغاية معرفة العلامات الشائعة للاكتئاب. 

 

اقرأ ايضا:صور| «هواكاتشينا».. واحة ساحرة في قلب الصحراء 

 

وقد تكون أعراض الاكتئاب عند الرجال والنساء مختلفة جدًا، لكن تضم قائمة أعراض الاكتئاب الشائعة الرجال:

 
العلامات السلوكية

 

يمكن أن تحدث الأعراض السلوكية للاكتئاب لدى كل من الرجال والنساء، الرجال أكثر عرضة من النساء للانخراط في سلوك المخاطرة أو إظهار الغضب ؛ على سبيل المثال ، من المرجح أن يستهلك الرجال الكحول والمخدرات عندما يعانون من الاكتئاب.


وتتضمن بعض الأعراض السلوكية لدى الرجال تجنب المواقف العائلية أو الاجتماعية ، والعمل بقلق شديد دون أخذ فترات راحة مناسبة، ووجد صعوبة في مواكبة مسؤوليات العمل أو الأسرة ، وتصبح أكثر تحكمًا أو تعسفًا في العلاقات ومحاولة الانتحار.

 

قد يكون من الأسهل على بعض الرجال مشاركة مشاكلهم الجسدية بدلاً من التقلبات المزاجية، ولكن هناك علاقة قوية بين العقل والجسد، حتى إذا بدت الأعراض تافهة أو غير مهمة ، فمن الضروري مناقشتها مع الطبيب.

 

وبعض الأعراض العاطفية للاكتئاب لدى الرجال تشمل الإثارة والعدوانية والغضب والانسحاب العاطفي من الأصدقاء والعائلة والزملاء واليأس والقلق.

 

العلامات الجسدية

 

قد يلاحظ الرجال المصابون بالاكتئاب علامات جسدية أولاً. يُنظر إلى الاكتئاب على أنه اضطراب في الصحة العقلية ، ولكنه ينعكس أيضًا على الجسم. 


تشمل بعض الأعراض الجسدية الصداع ، وضيق الصدر ، والمفاصل ، والأطراف ، وآلام الظهر ، ومشاكل الجهاز الهضمي ، والتعب، والنوم كثيرًا أو القليل جدًا، والشعور بالضيق أو الانفعال.


كيف نعالج الاكتئاب؟

 

هناك عدة طرق لعلاج الاكتئاب، ويستجيب كل شخص للعلاج بشكل مختلف ، ولكن يمكن للطبيب مساعدة المريض في تحديد مسار العمل الذي سيكون أكثر فائدة له. 


وتشمل بعض العلاجات العلاج السلوكي المعرفي ، والعلاج الشخصي ، وعلاج حل المشكلات ، والعلاج النفسي الديناميكي.