نائب لبناني: نجحنا في احتواء انتشار الكوليرا في البلاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال النائب في البرلمان اللبناني عبد الرحمن البزري وهو اختصاصي أمراض معدية، إنه يمكن القول إلى حد كبير أنه تم احتواء انتشار وباء الكوليرا في لبنان ولكن تبقى موجودة ولو بنسبة قليلة.

وأضاف البزري أنه "تم احتواء وباء الكوليرا في لبنان وبقي محصورًا في مناطق صغيرة، ونسبة الإصابات الجديدة انخفضت ونسبة الوفيات تقريبًا شبه انعدمت وكذلك نسبة الدخول إلى المستشفيات انخفضت كثيرًا".

ورجّح الأسباب إلى "التنسيق الحاصل بين مختلف إدارات الدولة من أجل تأمين الطاقة الكهربائية للصرف الصحي أو للمياه وغيرها، والإجراءات التي قامت بها وزارة الصحة وتحرك المجتمع الدولي لأنه بالأساس كان هو المسؤول عن دخول الكوليرا إلى لبنان نتيجة إهماله لواقع الكوليرا في سوريا".

ولفت البزري إلى أن "الكل يعلم أن الكوليرا كانت موجودة في سوريا والمجتمع الدولي لم يتحرك كثيرًا، ومن ثم تدخل بسرعة للمساعدة في عمليات المياه وتنقيتها وتنظيف الصرف الصحي وتحسين واقع المخيمات التي تضم لاجئين سوريين إضافة إلى اللقاحات التي أتت إلى لبنان والتي تعطى في المناطق المنتشرة فيها الكوليرا".

وأشار إلى إلى أن الكوليرا موجودة في جزء من البقاع وجزء من الشمال خصوصًا بمحاذاة الحدود السورية أو المناطق التي فيها كثافات سكانية سورية أو كثافات لبنانية مختلطة بالسوريين، أما في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين فلا يوجد مشكلة كوليرا.