صور| جنة تحت الأرض.. سر تحويل منجم ملح قديم لمتنزه عالمي

 سر تحويل منجم ملح قديم لمتنزه عالمي
سر تحويل منجم ملح قديم لمتنزه عالمي

على عمق 400 متر تحت الأرض، قامت رومانيا باستغلال منجم ملح مهجور تحت الأرض وحولته إلى منتزه ترفيهي وصرح سياحي خلاب يجذب مئات الآلاف من الزوار سنوياً، ويدر على خزينتها ملايين الدولارات، ويمكن الوصول إليه بواسطة السلالم أو المصعد الكهربائي.

 


سالينا توردا هي واحدة من أقدم مناجم الملح في أوروبا ، وهي واحدة من مواقع التعدين التي أصبحت مهجورة حوالي عام 1932 ، بعد حوالي 2000 عام من نشاط الاستخراج الذي بدأ في عصر ما قبل الرومان. تقع في ترانسيلفانيا ، على بعد أميال قليلة من كلوج ، وهي واحدة من أجمل المدن في رومانيا.

 


وبحسب ما ذكره موقع « ماي بيست بلاس»، يعود تاريخ رواسب ملح توردا إلى العصور القديمة وتم حفرها حتى عمق ثلاثين متراً ، تاركة الأنفاق التي كانت تستخدم كمأوى مضاد للطائرات أثناء الحرب. 

 

 

وتم تحويل المنجم لاحقًا إلى منطقة جذب سياحي ثم إلى متحف للتعدين، وتم تحويل المنجم مؤخرًا إلى متنزه ترفيهي رائع وشعبية للغاية - مكان سحري منغمس في بيئة طبيعية ذات جمال لا مثيل له.

 


اليوم، يمتد منجم سالينا توردا على مساحة 27 ميلًا مربعًا و بعمق 120 مترًا ، في فجوة محاطة بجدران ملحية داكنة، ويضم متحفًا للفن المعاصر ، ومدرجًا به 180 مقعدًا وعجلة فيريس وصالة بولينج، وحتى منتجعًا صحيًا لعلاجات الجهاز التنفسي. 

 

 


كما يحتوي سالينا توردا أيضاً على سكك حديدية ومتحف عن تاريخ المنجم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للزوار أن يتمتعوا بمشاهدة أعمدة الملح الطبيعي المتدلية في كهوف المنجم، ويجذب المنتزه الترفيهي حوالي 600 ألف زائر سنوياً.

 

 


يحافظ المنجم على درجة حرارة ثابتة تبلغ 10 درجات مع رطوبة 80٪ ومن خلال المسارات الموجهة التي تتيح لك الاستمتاع بتكوينات الصواعد الضخمة ، يمكنك الوصول إلى بحيرة صغيرة تحت الأرض حيث يمكنك التنقل في جميع أنحاء المنجم على متن قوارب تأجير صغيرة، ويمكن زيارة المستويات المختلفة للكهوف من خلال المصاعد القديمة التي كانت تستخدم في السابق لنقل الملح.

 


ويعود تاريخ المنجم إلى القرن السابع عشر، إذ تم استغلاله عبر السنوات لأغراض متعددة. ففي الحرب العالمية الثانية، استعمل كملجأ محصن ضد القنابل، وبعدها كمخزن رئيسي لحفظ الأجبان نظراً لانخفاض درجة الحرارة فيه، هذا وتم استخراج أكثر من ثلاثة مليارات طن من الملح منذ بداية العمل به حتى عام 1932، عندما أغلق.

 

وتم حفر كل نفق في المنجم دون مساعدة الآلات أو المتفجرات وكان لفترة طويلة أحد رواسب الملح الرئيسية في المنطقة بأكملها، وتعتبر مناجم الملح هي واحدة من أروع مناطق الجذب في العالم ، حيث يمكنك الاستمتاع بالإعجاب بأعجوبة طبيعية حقيقية.